وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > الصحة والطب وطب الأعشاب

الصحة والطب وطب الأعشاب كل ما يختص بالصحه والطب والمعلومات الطبيه والصحيه وطب الأعشاب والطب الشعبي

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18 - 05 - 2006, 12:54 AM   #1
.:: عضو نشيط ::.

الصورة الرمزية °¨¨™¤¦ موت العذار ¦¤™¨¨°
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
المشاركات: 71
حساباتي في:
°¨¨™¤¦ موت العذار ¦¤™¨¨° will become famous soon enough
افتراضي معلومات تهمك عن الفلونزا الطيور



انفلوانزا الطيور المرض الذي أثار الهلع والخوف في نفوس الناس في جميع انحاء العالم هو احد الامراض الفايروسية التي تصيب العديد من الكائنات الحية حيث تقسم فايروسات الانفلوانزا الى ثلاثة انواع A،B،C النوع الاول خاص بالطيور والنوعان الاخران خاصان بالانسان.
فايروس انفلوانزا الطيور نوع A يمكن ان يصيب الانسان، الخيول، الحيتان، الفقمة، الخنازير، وتلعب الطيور البرية والمهاجرة منها خصوصاً كمضيف خازن وناقل للفايروس، وينقسم فايروس انفلوانزا الطيور نوع A الى نويعات او تحت النوع وذلك حسب نوعين من البروتينات على سطح الفايروس وباختصار الى H وN ويوجد 15 نويعاً من H و9 من N ولذلك يكون الفايروس على سبيل المثال H5NI او H9n2 وهكذا، وهذه الانواع تختلف في ضراوتها بين نوع وآخر فهناك فايروس عالي الضراوة او منخفض الضراوة معتمدين على الهلاكات التي يسببها في الدواجن. كما ان لهذه الفايروسات القابلية على التغير ولا توجد مناعة متبادلة بينها ولذلك فان الاصابة بنوع منها لا يمنع من الاصابة بالثاني كما ان فايروسات الانفلوانزا A كانت تحدث طبيعياً فتصيب نوعاً واحداً من الكائنات الحية ولكنها في بعض الاحيان تتغير من جنس الى آخر فعلى سبيل المثال ان فايروس (HINI) يسبب انفلوانزا الخنازير حتى عام 1998 ولكن انتقل فايروس نوع (H3N2) من الانسان الى الخنازير فسبب لها ثورة مرضية كبيرة.
كيف ينتقل فايروس انفلوانزا الطيور؟
ينتقل فايروس انفلوانزا الطيور بطريقتين رئيستين:
1- الانتقال المباشر من الطيور الى الانسان او من خلال البيئة الملوثة بافرازات الطيور المصابة والحاملة للفايروس.
2- الانتقال من خلال مضيف اخر كالخنازير حيث يمكن ان يؤدي الى حدوث طفرة في متحول الى نوع اخر.
تلعب الطيور البرية والمائية خصوصاً دوراً كبيراً في نقل الفايروس، فهي يمكن ان تنقله من خلال اللعاب، الرشح الانفي والبراز والطيور تصاب بالفايروس عندما تكون على التماس مع هذه الافرازات ومن الامور المهمة ان قسماً من هذه الطيور البرية والمهاجرة وخاصة البط لا تظهر عليه علامات المرض ويطلق عليه ما يدعى تحت السريري فيكون خطراً جداً.
اندلاع المرض بشكل وبائي في الدجاج وخاصة في الانواع عالية الضراوة مثل H5 وH7 حدثت حوالي 16 مرة في بعض دول العالم وذلك منذ عام 1997، كما ان الفايروسات منخفضة الضراوة هي الاخرى تسبب المرض ولكن بصورة اقل شدة فمثلاً تكون الهلاكات قليلة ويكون هبوط في انتاج البيض قليلاً ايضاً اما عالية الضراوة فتسبب هلاكات تتراوح بين 90- 100%.
تاريخ المرض: يعتبر مرض انفلوانزا الطيور من الامراض القديمة فقد اكتشف منذ زمن بعيد وعرف آنذاك باسم طاعون الدجاج، اما وبائية المرض في الانسان فهي على الشكل الاتي:
- 1918 - 1919 - الانفلوانزا الاسبانية وهي من نوع (HINI) حيث قتلت ما بين 20 - 50 مليوناً في جميع انحاء العالم.
- 19571-958- الانفلوانزا الآسيوية: (H2N2) A اول ما اكتشف في الصين ثم انتقلت الى الولايات المتحدة وقد قتلت حوالي 70000.
- 1968- 1969- انفلوانزا هونج كونج (H3N2) A وقد سبب في وفاة 34000 وهذا الفايروس ما زال موجوداً حتى الان.
ويأتي في عامي 1957 و1968 حدث كليهما من اندماج فايروس انفلوانزا الطيور مع فايروس انفلوانزا بشري وهذا عندما يحدث فان الفايروس المتكون يبقى منتشراً ويدور في البشر لعدة سنوات ولذلك فان منظمة الصحة العالمية تتابع هذه اللغز الجديدة بصورة مستمرة.
خصائص فايروسات انفلوانزاالطيور
المجموعة التي تصيب الطيور هي فايروسات الانفلوانزا نوع A التي توجد منها انواع وتحت الانواع ويمكن ان تصيب البشر ومن اهم هذه الانواع هي:
1- انفلوانزا الطيور نوع Ah5.
- توجد منه 9 تحت النوع.
- يمكن ان يكون عالي الضراوة او منخفض الضراوة.
- يسبب اصابة شديدة في البشر مؤدياً الى الوفاة.
2- انفلوانزا الطيور نوع Ah7.
- يوجد منه 9 تحت النوع.
- يمكن ان يكون عالي الضراوة او منخفض الضراوة.
- الاصابة بالبشر قليلة الحد وهو يصيب العاملين الذين هم على اتصال بالطيور المصابة وتتمثل الاعراض باعراض تنفسية والتهاب الاجفان.
3- انفلوانزا الطيور نوع Ah9.
- توجد منه 9 تحت النوع.
- اصابة منخفضة الضراوة.
- ثلاث اصابات مسجلة بالبشر من هذا النوع.
الاصابة بالانسان
ان اصابة الانسان بانفلوانزا الطيور قد حدثت لعدة مرات منذ عام 1997 وان معظم هذه الاصابات حدثت من تماس الانسان مع الطيور المصابة او الاسطح الملوثة بافرازات الطيور ومع ذلك فهناك العديد من الامور التي يجب ان يزول الغموض عنها في الوقت الحاضر مثل مدى اختلاف تأثير الانواع المختلفة من فايروس انفلوانزا الطيور عالي و منخفض الضراوة على صحة الانسان كذلك انتقال فايرس انفلوانزا الطيور من شخص الى اخر يحتاج هو الاخر الى متابعة وتثبيت.
ومن امثلة الاصابة المثبته بانفلوانزا الطيورفي الانسان منذ عام 1997 تضم:ـ
ـ الاصابة بفايرس نوع H5N1 هونج كونج1997 حدثت الاصابة في الطيور والانسان ولاول مرة وجد ان الاصابة تنقل من الطيور الى البشر مباشرة وقد تم تسجيل 18 اصابة بالبشر ادخلوا المستشفى ستة منهم توفوا. تم السيطرة على هذا الوباء بقتل 105 مليون دجاجة وقد توصل العلماء الى ان الاصابة حدثت وانتقلت من الطيور الى الانسان وان انتقال الاصابة من شخص الى شخص اخر لوحظت ايضا.
ـ الاصابة بفايرس نوع H9N2 حدثت في الصين وهونج كونج 1999 حيث تم تثبيته في طفلين شفيا بعد ذلك وقد كانت الاصابة من الطيور الى البشر ولكن الاصابة من شخص الى اخر لم تستبعد.
ـH7N2 ولاية فرجينيا 2002. حدثت الاصابة بعد الوباء الذي حدث بهذا الفايرس في وادي شيناندو لانتاج الدواجن. شخص واحد وجد مصابا بهذا الفايرس.
ـ H5N1 الصين وهونج كونج 2003. اصيب شخصان من عائلة واحدة من هونج كونج كانوا قد سافروا الى الصين واحد منهم توفي والاخر شفي ولكن لم تعرف كيفية اصابة هذين الشخصين.
ـ H7N7 هولندا2003. حدثت الاصابة بهذا الفايرس بعدة حقول دواجن بعد ذلك سجلت الاصابة في الخنازير والبشر وقد تم تسجيل 89 اصابة بالانسان معضمها في العمال العاملين في حقول الدواجن ومن هذه الاصابات 78 اصابة اظهرت الاعراض التهاب العيون فقط، 5 حالات كانت لاعراض فيها التهاب الاجفان واعراض الانفلوانزا العادية المعروفة مصحوبة بالسعال والحرارة وألم في العضلات. حالتان اظهرتا اعراض انفلوانزا فقط و4 حالات شخصت على انها اخرى، حدثت وفاة واحدة من اصل 89 اصابة وكانت لطبيب بيطري اصيب بعد زيارته الى احد حقول الدواجن المصابة حيث اصيب اصابة شديدة كل هذه الحالات كانت الاصابة بها قد حدثت بالانتقال من الطيور الى الانسان كما سجلت ايضا ثلاث حالات اصابة من اشخاص الى عوائلهم.
ـ H9N2 ـ هونج كونج 2003ـ اصابة طفل وشفي بعد ذلك.
ـ H7N2 ـ نيويورك 2003ـ شخص واحد شفي بعد ذلك.
H5N1- تايلند وفيتنام 2004، 12 حالة في الانسان في تايلند و23 حالة في فيتنام توفي من مجموع 23 مصاباً كان الفايروس من النوع عالي الضراوة.
H7N3 كندا 2004 اصابة العاملين في حقول الدواجن المصابة.
ـ H5N1 ـ مرة اخرى اخرى تايلند وفيتنام 2004ـ اصابة خطيرة في الدواجن نتج عنها اصابة بالانسان امتدت من آب وظلت مستمرة حتى عام 2005. اصابة الانسان الى الانسان كان محدودا فيها.
تتصف تلك الاعراض في الانسان الخاصةبالانفلوانزا والتي تصاحب بالحمى العالية، السعال، التهاب الحنجرة، الرشح، التهاب العيون، التهاب الرئة، الم في العضلات، التهاب رئوي فايروسي والمضاعفات الثانوية التي يمكن ان تحدث فتزيد الحالة سوءاً.
هناك بعض الادوية التي تستعمل لعلاجالاصابة بالانسان منها:ـ
Zanamivir,Qseltamivir,rimantadine,amantadine وقد صدق العلاج بها من قبل ادارة الاغذية والادوية الامريكية(FDA).
مقاومة الفايرس لهذه الأدوية لوحظت في كثير من الحالات .
ملاحظات اخرى حول وبائية المرض:
من ملاحظة الشكل المرفق نرى أن الفايرس يكون البط البري خازنا ضخماً له في الطبيعة وهو يتميز بعدم ظهور الاعراض عليه ويستطيع أن يفرز الفايرس من خلال جهازه الهضمي لمدة 30 يوماً وبعد ذلك يبقى الفايرس قابلاً على الاصابة لعدة ايام او اسابيع في مياه البحيرات الباردة اثناء هجرة هذه الطيور وينتقل الفايرس منها الى الانسان، الخيول، التدبيات البحرية الخنازير الطيور الداجنة والبرية الأخرى ولابد من الاشارة هنا الى ان الاصابة بالانفلوانزا من الخنازير الى الانسان قد حدثت وقد اصرت وفيات في الانسان كما أن الفلونزا الخيول تنتقل الى الانسان وقد تنتقل انفلوانزا الانسان الى الخيول متحدث طفرات فيها والبحوث القادمة سوف نكشف المزيد من المعلومات عن هذه التعقيدات في فيروسات الانفلوانزا.
الوقاية من المرض: والوقاية خير من العلاج.
1-فايرس انفلوانزا الطيور من الفيروسات التي تحطم بسرعة باستعمال المعقمات والصوابين والمنظفات فالصابون والمنظفات قادرة على قتل الفايرس من خلال التأثير على الطبقة الدهنية للغلاف الخارجي له.
2-طالما ان الفايرس ينتقل بواسطة الماء عن طريق الطيور البرية المهاجرة فان اي غسل بواسطة المنظفات (القاصر )للتلوث الحاصل بهذه الطريقة يساعد على قتل وازالة الفايرس.
3-حرق أود فن الطيور الهالكة.
4- استعمال المعقمات مثل هيدروكسيد الصوديوم( NAoH)لتعقيم حقول الدواجن وبنسبة 2%(20غم /لترماء)القاعدة الخفيفة مثل كاربونات الصوديوم بنسبة 4% كذلك المعقمات مثل الفيركون نسبة 2% لمدة 10 دقائق الفورمالين اليود الهايبوكلورايد (القاصر) .كذلك يقتل الفايرس بدرجة حرارة 70م ولمدة خمس عشرة دقيقة.
5-السيطرة على الاسواق.
6-الحد من نقل الحيوانات وخاصة الطيور.
7- الحجر البيطري الصارم للمنتوجات المستوردة. واخيراً فان للاعلام دوراًهاماً جداً في تثقيف المواطنين حول خطورة هذا المرض وغيره ولعل أكثر ما يمكن أن يقوم به الاعلام في هذا المرض بالذات وفي الوقت الحاضر هو التوجه الى الصيادين الذين يصطادون الطيور البرية المهاجرة والتي يعتبرونها مصدر رزق لهم ان يمتنعوا عن صيدها وتفهمهم أن هذه الطيور مصدر عدوى خطيرة لاطفالهم والى بقية افراد عائلتهم والى المواطنين الآخرين بعدم الاقبال على شراء تلك الطيور او ترتيبها مع الدجاج المحلي كما يفعل بعض الناس نسأل الله ان يقينا ويحفظنا جميعاً إنه يسمع مجب الدعاء واتمنى الصحة والعافية للجميع .




°¨¨™¤¦ موت العذار ¦¤™¨¨° غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 05 - 2006, 06:57 PM   #2
.:: عضو مميز ::.

الصورة الرمزية سيــف الدولــه
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الجنس : ذكر
المشاركات: 90
حساباتي في:
سيــف الدولــه will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى سيــف الدولــه
افتراضي

تسلم عالمعلومات
سيــف الدولــه غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 - 05 - 2006, 09:24 PM   #3
.:: عضو برونزي ::.
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الإقامة: جــــــــــده
المشاركات: 331
حساباتي في:
outlaw will become famous soon enough
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى outlaw إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى outlaw
افتراضي

يعطيكـ العافيه


على المعلوماتـ




اوووتـ
outlaw غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 - 05 - 2006, 10:27 PM   #4
.:: مشرفة سابقآ ::.
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الإقامة: دبــي
الجنس : أنثى
المشاركات: 876
حساباتي في:
Queen Of Roses will become famous soon enough
افتراضي

هيه واللـه هالمرض .. اللـه يعافينا منه بس

عاشقة الورد
Queen Of Roses غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 05 - 2006, 01:17 PM   #5

.::|| عضو شرف ||::.

( من مؤسسي الشبكة )


الصورة الرمزية aljree7
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الإقامة: بوظبي ــ دبي
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,141
حساباتي في:
aljree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond reputealjree7 has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى aljree7 إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى aljree7
افتراضي

معلومات قيمة تشكر عليها



والله يبعد عنا وعنكم هالامراض الخبيثة
aljree7 غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التعاون بين المشرفين و الاعضاء.. MaRsA_eLgRaM المنتدى العام 10 24 - 04 - 2010 07:02 PM
مفاتيح الحياة الزوجيه الناجحه nonogirl الحياة الزوجية 7 11 - 12 - 2007 02:44 AM
بعض ما يحدث في جامعات البنات أبو محمد منتدى الغرائب والعجائب 12 22 - 05 - 2007 02:17 AM


وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


الساعة الآن 06:57 PM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء