الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > منتدى القصص

منتدى القصص قصص وروايات واقعيه وخياليه , قصص قصيره متنوعه , قصص طويله , قصص حقيقية , قصص مغامرات , قصص خياليه

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 20 - 03 - 2009, 09:55 AM   #1
.::|| الإدارة ||::.

الصورة الرمزية عبود
تاريخ التسجيل: 10 - 2006
الإقامة: ‎(Kuala Lumpur, Malaysia)‎
الدولة: Yemen
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,851
حساباتي في: FaceBook Twitter Instagram
عبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى عبود
Thumbs up }{الـقـصـه .. أنـواعـهـا .. و عـنـاصـرهـا..}{




السلام عليــكم ورحمـــة الله وبركاتـــه

الـقـصـه .. أنـواعـهـا .. و عـنـاصـرهـا..


القصة :.

عمل أدبي يصور حادثة من حوادث الحياة أو عدة حوادث مترابطة، يتعمق القاص في تقصيها والنظر إليها من جوانب متعددة ليكسبها قيمة إنسانية خاصة مع الارتباط بزمانها ومكانها وتسلسل الفكرة فيها وعرض ما يتخللها من صراع مادي أو نفسي وما يكتنفها من مصاعب وعقبات على أن يكون ذلك بطريقة مشوقة تنتهي إلى غاية معينة.



تعريفها:
يعرفها بعض النقاد بأنها:

حكاية مصطنعة مكتوبة نثرا تستهدف استثارة الاهتمام سواء أكان ذلك بتطور حوادثها أو بتصويرها للعادات والأخلاق أو بغرابة أحداثها.



الأنواع القصصية:
1- الرواية: هي أكبر الأنواع القصصية حجما.

2- الحكاية : وهي وقائع حقيقية أو خيالية لا يلتزم فيها الحاكي قواعد الفن الدقيقة.

3- القصة القصيرة: تمثل حدثا واحدا، في وقت واحد وزمان واحد، يكون أقل من ساعة

( وهي حديثة العهد في الظهور).

4- الأقصوصة: وهي أقصر من القصة القصيرة وتقوم على رسم منظر.

5- القصة: وتتوسط بين الأقصوصة والرواية ويحصر كاتب الأقصوصة اتجاهه في ناحية ويسلط عليها خياله، ويركز فيها جهده، ويصورها في إيجاز.





عناصر القصة:

1- الموضوع :

يختار القاص موضوعه من :

أ- تجاربه . متناولا النفس البشرية وسلوكها وأهوائها ،

ب- تجارب الآخرين : متناولا المجتمع بالنقد والتحليل .

ج‌- ثقافته : متناولا موضوعات فكرية وفلسفية .

د - من التاريخ : متناولا نضال الشعوب والأحداث الوطنية والسياسية .

هـ - من الوثائق .



(2) الفكرة ( فكرة القصة):


هي وجهة نظر القاص في الحياة ومشكلاتها التي يستخلصها القارئ في نهاية القصة .

وعلى القاص أن يتجنب الطرح المباشر؛ لئلا يسقط في هاوية الوعظ والإرشاد .


(3) الحدث:


هو مجموعة الأعمال التي يقوم بها أبطال القصة ويعانونها ، وتكون في الحياة مضطربة ثم يرتبها القاص في قصته بنظام منسق لتغدو قريبة من الواقع .


تصميمات عرض الحوادث :


تتم تصميمات عرض الحوادث بواحدة من الطرق الثلاثة الآتية:

1- .النوع التقليدي : وفيه ترتب الأحداث من البداية ثم تتطور ضمن ترتيب زمني سببي .

2.الطريقة التي تنطلق من النهاية ثم تعود بالقارئ إلى البداية والظروف والملابسات التي أدت إلى النهاية .

3. الطريقة التي يبدأ الكاتب الحوادث من منتصفها ثم يرد كل حادثة إلى الأسباب التي أدت إليها .



الحبكة

هي فن ترتيب الحوادث وسردها وتطويرها.

والحبكة تأتي على نوعين هما:

1.الحبكة المحكمة : وتقوم على حوادث مترابطة متلاحمة تتشابك حتى تبلغ الذروة ثم تنحدر نحو الحل.

2. الحبكة المفككة : وهنا يورد القاص أحداثا متعددة غير مترابطة برابط السببية ، وإنما هي حوادث ومواقف وشخصيات لا يجمع بينها سوى أنها تجري في زمان أو مكان واحد.

( 5) البيئتان الزمانية والمكانية:


البيئة المكانية :هي الطبيعة الجغرافية التي تجري فيها الأحداث ، والمجتمع والمحيط وما فيه من ظروف وأحداث تؤثر في الشخصيات .

البيئة الزمانية :هي المرحلة التاريخية التي تصورها الأحداث .


(6) الشخصيات:

1.شخصيات رئيسية : تلعب الأدوار ذات الأهمية الكبرى في القصة .

2. شخصيات ثانوية : دورها مقتصر على مساعدة الشخصيات الرئيسة أو ربط الأحداث.


أنواع الشخصيات بحسب الثبات والظهور

1.شخصيات نامية : تتطور مع الأحداث .

2.شخصيات ثابتة : لا يحدث في تكوينها أي تغيير ، وتبقى تصرفاتها ذات طابع واحد لا يتغير .


الطرق التي يعرض بها القاص شخصياته:
1.الطريقة التحليلية : وفيها يرسم القاص شخصيته وعواطفها ويعقب على تصرفاتها .

2. الطريقة التمثيلية : وفيها ينحّي القاص ذاته ، ويترك الشخصية تعبر عن طبيعتها من خلال تصرفاتها .


(7) الأسلوب واللغة:

1.السرد : وهو نقل الأحداث من صورتها المتخيلة إلى صورة لغوية .

وله ثلاث طرق :

-الطريقة المباشرة : ويكون الكاتب فيها مؤرخا.

- طريقة السرد الذاتي : وفيها يجعل الكاتب من نفسه إحدى شخصيات القصة ، ويسرد الحوادث بضمير المتكلم .

- طريقة الوثائق : وفيها يسرد الكاتب الحوادث بواسطة الرسائل أو المذكرات .

وهي الوسيلة التي يرسم بها الكاتب جوانب البيئة والشخصيات .


(8 )الصراع:

هو التصادم بين إرادتين بشريتين


نوعا الصراع

1.خارجي : بين الشخصيات .

2.داخلي : في الشخصية نفسها.


(9) العقدة والحل:

تأزم الأحداث وتشابكها قبيل الوصول إلى الحل

هل من الضروري أن يكون لكل عقدة حل؟

ليس من الضروري ذلك ، فيمكن أن تكون نهاية القصة مفتوحة، تستدعي القارئ أن يضع النهاية بنفسه وبخياله .




عبود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 - 03 - 2009, 06:11 PM   #2

:: مشرفة ::

(منتدى القصص والحكايات)


الصورة الرمزية دعاء ناصر
تاريخ التسجيل: 02 - 2009
الإقامة: رام الله
الدولة: Palestine
الجنس : أنثى
المشاركات: 3,674
حساباتي في:
دعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond reputeدعاء ناصر has a reputation beyond repute
افتراضي

عبودي

يسلمو ايديك على النقل الرائع والمفيد

تحياتـــــــي وتقبل مروري

رند فلسطين
دعاء ناصر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 - 03 - 2009, 11:56 PM   #3
.::|| الإدارة ||::.

الصورة الرمزية عبود
تاريخ التسجيل: 10 - 2006
الإقامة: ‎(Kuala Lumpur, Malaysia)‎
الدولة: Yemen
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,851
حساباتي في: FaceBook Twitter Instagram
عبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى عبود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رند فلسطين مشاهدة المشاركة
عبودي

يسلمو ايديك على النقل الرائع والمفيد

تحياتـــــــي وتقبل مروري

رند فلسطين
الله يسلمج

مشكوره عالمرور العطر
عبود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 03 - 2009, 09:33 AM   #4
.:: عضو مميز ::.

الصورة الرمزية مارتن بن هادي
تاريخ التسجيل: 03 - 2009
الجنس : ذكر
المشاركات: 88
حساباتي في:
مارتن بن هادي has a spectacular aura aboutمارتن بن هادي has a spectacular aura about
افتراضي

مشكور يالغالي
مارتن بن هادي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 26 - 03 - 2009, 11:36 AM   #5
.::|| الإدارة ||::.

الصورة الرمزية عبود
تاريخ التسجيل: 10 - 2006
الإقامة: ‎(Kuala Lumpur, Malaysia)‎
الدولة: Yemen
الجنس : ذكر
المشاركات: 18,851
حساباتي في: FaceBook Twitter Instagram
عبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond reputeعبود has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى عبود
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مارتن بن هادي مشاهدة المشاركة
مشكور يالغالي
لا شكر على واجب عزيزي
عبود غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أعـضـاء ممنـوعـيـن مـن دخـول الـقـسـم الاسـلامـي *ShEsHo0o* الدين الإسلامي الحنيف 28 09 - 09 - 2007 03:16 AM


الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات



الساعة الآن 10:46 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء