وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الأقسام العامة > الدين الإسلامي الحنيف

الدين الإسلامي الحنيف مواضيع الدين الإسلامي , القرآن والأحاديث وقصص الأنبياء وأحكام الشريعة والأناشيد

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 14 - 04 - 2010, 08:58 PM   #6
.:: مشرف سابقاً ::.

الصورة الرمزية تلميــذ الحياة
تاريخ التسجيل: 02 - 2009
الإقامة: Riyadh
الدولة: ARABWORLD
الجنس : ذكر
المشاركات: 4,740
حساباتي في:
تلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond repute
افتراضي حقوق النبي صلى الله عليه وسلم



حقوق النبي صلى الله عليه وسلم


أولاً : وجوب محبتــه وتعظيمه صلى الله عليه وسلــم .

يجب على العبد أولاً محبة الله عز وجل وهي أعظم أنواع العبادة ، لأنه هو الرب المتفضل على عباده بجميع النعم ظاهرها وباطنها ، ثم بعد محبة الله تعالى محبة رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنه هو الذي دعا إلى الله وعرف به وبلغ شريعته وبين احكامه ، فما حصل للمؤمنين من هدايه وخير في الدنيا والأخره فعلى يد الرسول صلى الله عليه وسلم ولا يدخل أحد الجنة إلا بطاعته واتباعه وبرحمــه من الله جل وعلا قال ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس اجمعين )

ثانيا : توقير النبي صلى الله عليه وسلم .

قد ألقى الله تعالى على النبي المهابه والمحبه ، ولهذا لم يكن بشر احب ولا أهيب ولا اجل من رسول الله صلى الله على وسلم في صدور أصحابه رضي الله عنهم ، قال عمرو بن العاص رضي الله عنه بعد إسلامه ، إنه لم يكن شخص أبغض إلي منه فلما أسلمت لم يكن شخص أحب إلي منه ، ولا أجل في عيني منه ، وقال: ولو سئلت أن اصفه لكم لما أطقت ، لأني لم أكن أملأ عيني منه ‘جلالاً له .

ثالثاُ : شدة الحاجه إلى معرفه سنته وتعظيمــها :
قال تعالى ( وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى )
فالنفوس في أشد الحاجه إلى معرفة سنته صلى الله عليه وسلم و إذا فاتتها حصل لها الشقاء الدائم ، فلا يجوز التشكيك فيها ولا التقليل من شأنها ، كما لا يجوز الكلام فيها بتصحيح أو تضعيف لطرقها وأسانيدها أو شرح لمعانيها إلا بعلم ودرايه ، وقد كثر في هذا الزمان تطول الجهال على سنة الرسول خصوصاً في بعض وسائل الإعلام وغيرها ، رداً لها وتشكيكاً في صحتها أو تأويلاً لها على غير وجهها ، وهذا خــطر عظيم عليهم وعلى الأمه .

رابعاً : التأسي به وطاعته وتقديم قوله على قول الآخر .

أخبر سبحانه وتعالى أن في رسوله القدوة الحسـنه لأمته فقال ( لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنه لمن كان يرجو الله واليوم الأخر وذكــر الله كثيراً ) وأمر الله تعالى بطاعه الرسول واتباعه وفي نحو أربعين موضعاً في القران وتجب طاعة النبي بفعل ما أمر وترك ما نهى عنه ومن الأدله على وجوب طاعتــه قال تعالى : ( يأيها الذين أمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول )


خامســاً : الصلاة والسلام على الرسول

ومعنى صلاة الله تعالى على نبيه : ثناؤه عليه عند الملائكـه ، وصلاه الملائكــه عليه الدعاء

مواطنـها :

1- الصلاة عليه في آخر التشهد في الصلاه
2- في الدعاء والقنوت
3- في الخطب كخطبة الجمعة والعيدين والاستسقاء
4- بعد إجابة المؤذن .
5- عند دخول المسجد والخروج منه
6- عند ذكره
7- يوم الجمعه وليلتهــا .

فوائدهــا :

1- امتثال أمر الله سبحانه بذلك
2- حصول عشر صلوات من الله على من صلى عليه مره واحدة
3- رجاء إجابة الدعاء إذا جعل الصلاه على النبي في دعائه .
4- أنها سبب لشفاعته
5- ومنها أنها سبب لغفران الذنوب
6- أنها سبب لرد النبي على المصلي والمسلم عليه وهذا فضل عظيــم

سادساً :

بيان منزلة النبي صلى الله عليه وسلم من غير غلو ولا إطراء .

المراد بالغلو في حق النبي : مجاوزة الحد في قدره بأن يرفع فوق مرتبه العبوديه والرساله ويجعل له شيء من خصائص الإلوهيه .
والمراد بالإطراء : مجاوزة الحد في المدح والكذب فيه
والمراد بالإطراء في حقة هنا : أن يزاد في مدحه إلى حد الغلو فقد نهى عن ذلك بقوله ( لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم ، إنما أنا عبد ، فقولوا عبد الله ورسوله )








التعديل الأخير تم بواسطة Solid20009 ; 21 - 05 - 2010 الساعة 11:55 PM
تلميــذ الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 05 - 2010, 08:43 PM   #7
:: سامحونـي وحللونـي ::

الصورة الرمزية Solid20009
تاريخ التسجيل: 01 - 2009
الإقامة: ($) المدينة المنورة ($)
الدولة: Saudi Arabia
الجنس : ذكر
المشاركات: 11,316
حساباتي في: Instagram
Solid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond repute
افتراضي شجرة النسب النبوي عليه أفضل الصلاة والسلام

شجرة النسب النبوي عليه أفضل الصلاة والسلام


السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
شجرة النسب الشريف
(
نسب سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم )
العلماء والمشايخ يوصون بحفظ النسب الشريف
وصاحب النسب الشريف أوصى بحفظ الأنساب وكان صلى الله عليه وآله وسلم يحفظ نسبه الشريف
عن أبي عمار شداد أنه سمع وائلة بن الأسقع يقول
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
(
إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل واصطفى قريشا من كنانة واصطفى من قريش بني هاشم واصطفاني من بني هاشم).
رواه مسلم
وهذه وصيته صلى الله عليه وآله وسلم بحفظ الأنساب
عن أبي هريرة رضي الله عنه ، : (
عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم فإن صلة الرحم محبة في أهل مثراة في المال منسأة في الأثر .) حديث صحيح


النسب الشريف
محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النظر ابن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ..........
و الاتفاق على هذا النسب الشريف إلى عدنان و فيما بعد عدنان إلى إسماعيل عليه
السلام فيه خلاف كثير ...." اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
المصدر : كتاب "
نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب" ص 33
تأليف أبي العباس أحمد بن علي بن أحمد بن عبد الله القلقشندي
المتوفى 821 هـ ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان

Solid20009 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 05 - 2010, 08:47 PM   #8
:: سامحونـي وحللونـي ::

الصورة الرمزية Solid20009
تاريخ التسجيل: 01 - 2009
الإقامة: ($) المدينة المنورة ($)
الدولة: Saudi Arabia
الجنس : ذكر
المشاركات: 11,316
حساباتي في: Instagram
Solid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond repute
افتراضي || الســـــر في إســم •• محـــمــد•• ||



بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أخوانى و اخواتى فى الله


|| الســـــر في إســم •• محـــمــد•• ||




حين ولد الرسول أقام جده عبد المطلب مأدبة دعى اليها كل أفراد قبيلة قريش الذي أكلوا من عقيقة النبي وسألوا عبد المطلب : ماذا سميته؟


فقال سميته محمدا ، فنظر الناس إلى بعضهم بدهشة لأن الإسم غريب على آذانهم لم تعرفه العرب قبل ذلك ، وكأن الله تبارك وتعالى ادخر هذا الإسم وألهم عبد المطلب به ليقع أمرا مكتوبا في اللوح المحفوظ منذ خلق آدم عليه السلام ، أن نبي آخر الزمان اسمه محمد ، وعبد المطلب لم يوح اليه ، وسألته قريش : لم رغبت عن أسماء آبائك ؟ فقال أردت أن يحمده الله
في السماء ويحمده أهل الأرض في الأرض .

هناك ملايين المسلمين اسمهم محمد لكن أحدا منهم لم يفكر في معنى اسمه ولم يحس بمعناه النبي يعلق على اسمه في حديث بالبخاري يقول : ".. أنا محمد وأنا
أحمد وأنا الماحي وأنا الحاشر وأنا العاقب." رواه البخاري ومسلم ..

- فما معنى كلمة محمد؟؟

محمد من صفة الحمد وهو الذي يحمد ثم يحمد ثم يحمد ، فلا يحمد مرة واحدة فقط من عظمة أفعاله ، إنما يحمد كثيرا فصار محمدا .


- وماذا يعني أحمد ؟؟


هو أحمد الحامدين على الإطلاق فلا أحد يحمد الله مثله .
وبهذا فإن محمدا تحمده الناس كثيرا على أفعاله


اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم انك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى أل محمد كما باركت على ابراهيم وعلى أل ابراهيم انك حميد مجيد

منقول لآمانة الفائدة



Solid20009 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 05 - 2010, 08:49 PM   #9
:: سامحونـي وحللونـي ::

الصورة الرمزية Solid20009
تاريخ التسجيل: 01 - 2009
الإقامة: ($) المدينة المنورة ($)
الدولة: Saudi Arabia
الجنس : ذكر
المشاركات: 11,316
حساباتي في: Instagram
Solid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond reputeSolid20009 has a reputation beyond repute
افتراضي أسماء الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ومعانيها


هذه أسماء الرسول محمد
ومعانيها

-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*-*


1-محمد : وهو أشهرها ، وبه سُمّيَ في التوراة صريحاً - أنظر جلاء الإفهام في فضل الصلاة والسلام على خير الأنام لابن القيّم.

2- أحمد : وهو الإسم الذي سمّاه بهِ المسيح ، قال تعالى في سورة الصف :- وإذ قال عيسى إبن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقاً لما بين يدي من التوراة ومبشراً برسولٍ يأتي من بعدي اسمه أحمد ))

والفرق بين محمد وأحمد من وجهين

الوجه الأول : أن محمداً هو المحمود حمداً بعد حمد فهو دال على كثرة حمد الحامدين له ، وذلك يستلزم كثرة موجبات الحمد فيه ، وأحمد تفضيل من الحمد يدل على أنه الحمد الذي يستحقه أفضل مما يستحقه غيره ، فمحمد زيادة حمد في الكمية وأحمد زيادة في الكيفية ، فيحمد أكثر حمد وأفضل حمد حمده البشر

والوجه الثاني : أن محمداً هو المحمود حمداً متكرراً كما تقدم ، وأحمد هو الذي حمده لربه أفضل من حمد الحامدين غيره ، فدلَّ أحد الإسمين وهو محمد على كونه محموداً ودل الأسم الثاني وهو أحمد على كونه أحمد الحامدين لربه ..

3- المتوكل : وهو الذي يتوكل على ربه في كل حالة

4- الحاشر : وهو الذي يحشر الناس على قدمه ، فكأنه بُعِثَ ليحشر الناس

5- الماحي : وهو الذي محا الله به الكفر

6- العاقب : وهو الذي عقب الأنبياء

7- المقفّي : وهو الذي قضّى على آثار من تقدمه من الرسل

8- نبي التوبة : وهو الذي فتح الله به باب التوبة على أهل الأرض

نبي الملحمة : وهو الذي بعث بجهاد أعداء الله

9- الفاتح : وهو الذي فتح الله بهِ باب الهدى وفتح بهِ الأعين العمي والآذان الصم والقلوب الغلف ، وفتح الله بهِ أمصار الكفار وأبواب الجنة وطرق العلم والعمل الصالح

10- الأمين : هو أمين الله على وحيه ودينه وهو أمين من في السماوات والأرض

ويلحق بهذه الاسماء :

- البشير : هو المبشر لمن أطاعه بالثواب

- النذير : هو المنذر لمن عصاهُ بالعقاب

- السراج المنير : هو الذي ينير من غير إحراق بخلاف الوهاج فإن فيه نوع إحراق وتوهج

- سيد ولد آدم : فقد روى مسلم في صحيحه أنه قال : (( أنا سيد ولد آدم يوم القيامة )) وفي زيادة عند الترمذي (( ولا فخر )) (2516) وغيره

- الضحوك والقتّال : وهما إسمان مزدوجان لايفرد أحدهما عن الآخر فإنه ضحوك في وجوه المؤمنين غير عابس ولا مقطب ، ولا غضوب ،ولا فظ ، قتّال لاعداء الله،لاتأخذه فيهم لومة لائم


وهو القاسم ، وعبدالله ، وصاحب لواء الحمد ، وصاحب المقام المحمود ،وغير ذلك من الأسماء ،لأن أسماءَه إذا كانت أوصاف مدح،فإن له من كل وصف إسم لكن ينبغي أن يفرّق بين الوصف المختص بهِ ،أو الغالب عليه ويشتق له منه إسم،وبين الوصف المشترك ، فلا يكون له منه إسم يخصه

وعن جبير بن مطعم قال : سمّي لنا رسول الله نفسه أسماء فقال : (( أنا محمد وأنا أحمد ، وأنا الماحي الذي يمحو الله بي الكفر ، وأنا الحاشر الذي يُحشَرُ الناس على قدمي ، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي )) رواه البخاري (3268) ومسلم (4343)

وأسماؤه نوعان : -

النوع الأول : خاص به لا يشاركه فيه أحد غيره من الرسل كمحمد وأحمد والعاقب والحاشر والمقفي ونبي الملحمة

والنوع الثاني : ما يشاركه في معناه غيره من الرسل ، ولكن له منه كماله فهو مختص بكماله دون أصله ، كرسول الله ونبيه وعبده والشاهد والمبشر والنذير ، ونبي الرحمه ونبي التوبة إن جُعِلَ له من كل وصف من أوصافه إسم تجاوزت أسماؤه المائتين كالصادق والمصدوق والرؤوف والرحيم إلى أمثال ذلك ، وفي هذا قال من قال من الناس إنا لله عز وجل ألف اسم وللنبي صلى الله عليه وسلم ألف اسم، قاله أبو الخطاب بن دحية ومقصودة الاوصاف 0 بتصرف من زاد المعاد(1/57-59)
كنيتـــه :-

كان يكنّى أبا القاسم بولده القاسم وكان أكبر أولاده
وعن أنس رضي الله تعالى عنه قال : كان النبي صلى الله عليه وسلم في السوق فقال رجل يا أبا القاسم ، فالتفت النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سمّوا بإسمي ولاتكنوا بكنيتي )) رواه البخاري (6/647) المناقب


Solid20009 غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 - 05 - 2010, 09:00 PM   #10
.:: مشرف سابقاً ::.

الصورة الرمزية تلميــذ الحياة
تاريخ التسجيل: 02 - 2009
الإقامة: Riyadh
الدولة: ARABWORLD
الجنس : ذكر
المشاركات: 4,740
حساباتي في:
تلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond reputeتلميــذ الحياة has a reputation beyond repute
Icon26 وصف النبي صلى الله عليه وسلم

بين يديكم مختصر اشتمل على أهم الصفات الخَلْقية للنبي الكريم؛ وذلك لتتعرف أكثر على أشرف المخلوقين، وأفضل السابقين واللاحقين، فكلما ازدادت معرفتنا به ازداد حبنا له؛ لأن معرفته تقوي محبتنا له، وإذا ما أحببناه اقتدينا بهديه وتأدبنا بآدابه وتعاليمه.. فلا تجعل ذهنك يفارق صورة النبي وآدابه وأخلاقه.

اسمه:

- قال الله تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللهِ} (الفتح)
- وقال رسول الله : "لي خمسة أسماء: أنا محمد، وأنا أحمد، وأنا الماحي الذي يمحو الله به الكفر، وأنا الحاشر الذي يُحشر الناس على قدمي، وأنا العاقب الذي ليس بعده نبي" رواه مسلم.
- وقال رسول الله : "ألا تعجبون كيف يصـرف الله عني شتم قريش، ولعنهم؟ يشتمون مذممًا، ويلعنون مذممًا، وأنا محمد".
- وقال رسول الله : "إن الله اصطفى كنانة من ولد إسماعيل، واصطفى قريشًا من كنانة، واصطفى من قريش بني هاشم، واصطفاني من بني هاشم" رواه مسلم.
- وقال : "تسموا باسمي، ولا تكنوا بكنيتي، فإنما أنا قاسم أقسم بينكم" رواه مسلم.

فضائله:

- قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا * وَدَاعِيًا إِلَى اللهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا * وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ بِأَنَّ لَهُم مِّنَ اللهِ فَضْلًا كَبِيرًا} (الأحزاب )
- {مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا} (الأحزاب )
- {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِّلْعَالَمِينَ} (الأنبياء)
- وقال صلى الله عيه وسلم: "أنا أكثر الأنبياء تبعًا يوم القيامة، وأنا أول من يقرع باب الجنة" صحيح مسلم.
- وقال : "أنا أول شفيع في الجنة، لم يُصدق نبي من الأنبياء ما صدقت، وإن نبيًا من الأنبياء ما صدقه من أمته إلا رجل واحد" صحيح مسلم.
- وقال رسول الله : "أنا سيد ولد آدم يوم القيام، وأول من تنشق عنه الأرض، وأول شافع ومشفع" صحيح مسلم.
- وقال رسول الله : "فضلت على الأنبياء بِسِت: أُعطيت جوامع الكلم، ونُصرت بالرعب، وأُحلّت لي الغنائم، وجُعلت لي الأرض مسجدًا وطهورًا، وأُرسلت إلى الخلق كافة، وخُتم بي النبيون" رواه الترمذي وابن ماجه وهو حديث حسن صحيح.
- وقال رسول الله : "إن مثلي ومثل الأنبياء قبلي، كمثل رجل بنى بنيانًا فأحسنه وأجمله، إلا موضع لبنة من زاوية من زواياه، فجعل الناس يطوفون به ويعجبون لـه، ويقولون: هلا وضعت هذه اللبنة؟ قال: فأنا اللبنة، وأنا خاتم النبيين" رواه البخاري ومسلم.
- وقال رسول الله : "إني عند الله مكتوب خاتم النبيين، وإن آدم لمنجدل في طينته، وسأخبركم بأول أمري: دعوة إبراهيم، وبشارة عيسى، ورؤيا أمي التي رأت حين وضعتني، وقد خرج لها نور أضاءت لها منه قصور الشام". رواه أحمد والطبراني والبيهقي وصححه ابن حبان (لمنجدل: ملقى على الأرض).

لونه

عن أبي الطفيل رضي الله عنه قال: رأيت رسولالله وما على وجه الأرض رجل رآه غيري قال: فكيف رأيته؟ قال: كان أبيض مليحًا مقصدًا. رواه مسلم
وعن أنس رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أزهر اللون ليس بأبيض أمهق ولا آدم. رواه البخاري ومسلم، والأزهر: هوالأبيض المستنير المشرق، وهو أحسن الألوان.

وعن أبي الطفيل رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مليحًا مقصدًا. رواه مسلم

وعن أبي جحيفة رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض قد شاب. رواه البخاري ومسلم.

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه: كان النبي صلى الله عليه وسلم أبيض مشربًا بياضه حمرة. رواه أحمد والترمذي والبزار وابن سعد وأبوي على والحاكم وصححه ووافقه الذهبي.


وجهه

كان الرسول صلى الله أسيَل الوجه، مسنون الخدين ولم يكن مستديرًا غاية التدوير، بل كان بين الاستدارة والإسالة، وهو أجمل عند كل ذي ذوق سليم. وكان وجهه مثل الشمس والقمر في الإشراق والصفاء، مليحًا كأنما صيغ من فضة لا أوضأ ولا أضوأ منه.
وعن كعب بن مالك رضي الله عنه: كان رسول الله إذا سُرّ استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر. رواه البخاري ومسلم.

وعن أبي إسحاق قال: سُئل البراء أكان وجهالنبي مثل السيف؟ قال: لا، بل مثل القمر. رواه البخاري.

وقال أبو هريرة: ما رأيت شيئًا أحسن من رسولالله ، كأن الشمس تجري في وجهه.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "رأيت رسول الله في ليلة إضحيان( مقمرة)، وعليه حُلَّة حمراء، فجعلتُ أنظر إلى رسول الله وإلى القمر، فإذا هو عندي أحسنُ من القمر


جبينه

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان رسولالله أسيل الجبين"، (الأسيل: هو المستوي)، أخرجه عبد الرازق والبيهقي ابن عساكر.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان صلى الله عليه وسلم أجلى الجبهة، إذا طلع جبينه من بين الشعر، أو طلع في فلق الصبح، أو عند طفل الليل، أو طلع بوجهه على الناس تراءوا جبينه كأنه ضوء السرج المتوقد يتلألأ، وكان النبي واسع الجبهة. رواه البيهقي في دلائل النبوة وابن عساكر.

عيناه

كان النبي أكحل العينين أهدب الأشفار إذا وطئ بقدمه وطئ بكلّها ليس له أخمص إذا وضع رداءه عن منكبيه فكأن هسبيكة فضة" البيهقي وحسنه الألباني.
وكان "إذا نظرت إليه قُلت أكحل العينين وليس بأكحل"، رواه الترمذي.

وعن علي رضي الله عنه قال: كان رسول الله عظيم العينين، هَدِبُ الأشفار، مشرب العينين بحمرة. رواه أحمد وابن سعد والبزار. ومعنى مشرب العينين بحمرة: أي عروق حمراء رقاق.

وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كنت إذا نظرت إليه قلت: أكحل العينين وليس بأكحل . رواه الترمذي وأحمد وأبوي على والحاكم والطبراني في الكبير.

أنفه

يحسبه من لم يتأمله أشمًا ولم يكن أشمًا وكان مستقيمًا، أقنى أي طويلاً في وسطه بعض ارتفاع، مع دقة أرنبته (الأرنبة هي ما لان من الأنف

خـدّاه

عن عمار بن ياسر رضي الله عنه قال: "كان رسول الله يُسَلِّمُ عن يمينه وعن يساره حتى يُرى بياض خده"،أخرجه ابن ماجه وقال مقبل الوادي هذا حديث صحيح.
قال يزيد الفارسي رضي الله عنه: كان رسول الله جميل دوائر الوجه. رواه أحمد.


رأسه

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كان رسول الله ضخم الرأس. رواه أحمد والبزار وابن سعد
قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: كان رسول الله عظيم الهامة. رواه الطبراني في الكبير والترمذي في الشمائل


فمه وأسنانه

عن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: كان رسول الله ضليع الفم.. قال شعبة: قلت لسماك: ما ضليع الفم؟ قال: عظيم الفم. رواه مسلم.
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه قال: "كان رسول الله ، ضليع الفم (أي واسع الفم) جميلهُ، وكان من أحسن عباد الله شفتين وألطفهم ختم فم. وكان وسيمًا أشنب أبيض الأسنان مفلج (متفرق الأسنان) بعيد ما بين الثنايا والرباعيات، أفلج الثنيَّتين (أي الأسنان الأربع التي في مقدم الفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت) إذا تكلم " رُئِيَ كالنور يخرج من بين ثناياه.
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أفلج الثنيتين، إذا تكلم رُئي كالنور يخرج من بين ثناياه. رواهالدرامي والترمذي في الشمائل. وأفلج الثنيتين أي متفرق الأسنان الأربع التي في مقدمالفم، ثنتان من فوق وثنتان من تحت.

سمعه

عن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: بينما النبي صلى الله عليه وسلم في حائط لبني النجار على بغلة له ونحن معه، إذ حادت به فكادت تلقيه،وإذا أقبر ستة أو خمسة أو أربعة، فقال: "من يعرف أصحاب هذه الأقبر؟". فقال رجل: أنا. قال: "فمتى مات هؤلاء؟". قال: ماتوا على الإشراك. فقال ": "إن هذه الأمة تبتلى في قبورها. فلولا ألا تدافنوا لدعوت الله أن يسمعكم من عذاب القبر الذي أسمع منه. رواه مسلم.

صوته

عن أم معبد رضي الله عنها، قالت: كان في صوت رسول الله صهل. رواه الطبراني في الكبير والحاكم وقال صحيح الإسناد ووافقه الذهبي.
عن أم هانئ بنت أبي طالب رضي الله عنها، قالت: إني كنت لأسمع صوت رسول الله وأنا على عريشي. يعني قراءته في صلاة الليل. رواه أحمد والنسائي وابن ماجه والحاكم والطبراني.

ريقه

لقد أعطى الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم خصائص كثيرة لريقه الشريف، ومن ذلك أن ريقه صلى الله عليه و سلم فيه شفاءللعليل، ورواء للغليل وغذاء وقوة وبركة ونماء... فكم داوى بريقه الشريف من مريض فبرئ من ساعته!
جاء في الصحيحين عن سهل بن سعد رضي الله عنه قال: "قال رسول الله يوم خيبر: لأعطِيَنَّ الراية غداً رجلاًيفتح الله على يديه، يحب الله ورسوله، ويحبه الله ورسوله. فلما أصبح الناس غدوا على رسول الله وكلهم يرجو أن يُعطاها، فقال : أين علي بن أبي طالب؟ فقالوا: هو يا رسول الله يشتكي عينيه. قال: فأرسلوا إليه.
فأُتِيَ به وفي رواية مسلم: قال سلمة: فأرسلني رسول الله إلى علي، فجئت به أقوده أرمد فتفل رسول الله في عينيه، فبرئ كأنه لم يكن به وجع...
وعن يزيد بن أبي عبيد قال: "رأيت أثر ضربة في ساق سلمة فقلت: يا أبا مسلم ما هذه الضربة؟ قال: هذه ضربة أصابتها يوم خيبر فقال الناس أصيب سلمة... فأتيت النبي فنفث فيه ثلاث نفثات فما اشتكيت حتى الساعة"، أخرجه البخاري.
وروي عن عبد الرحمن بن الحارث بن عبيد عن جده قال: "أصيبت عين أبي ذر يوم أحد فبزق فيها النبي فكانت أصح عينيه"، أخرجه البخاري.

عنقه ورقبته

عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: "كأن عنق رسول الله إبريق فضة"، أخرجه ابن سعد في الطبقات والبيهقي.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: "كان أحسن عباد الله عنقًا، لا ينسب إلى الطول ولا إلى القصر، ما ظهر من عنقه للشمس والرياح فكأنه إبريق فضة يشوب ذهباً يتلألأ في بياض الفضة وحمرة الذهب، وما غيب في الثياب من عنقه فماتحتها فكأنه القمر ليلة البدر"، أخرجه البيهقي وابن عساكر.

منكِباه

عن البراء بن عازب رضي الله عنه قال: كان النبي بعيد ما بين المنكبين. رواه البخاري مسلم.
والمنكب هو مجمع العضد والكتف. والمراد بكونه بعيدما بين المنكبين أنه عريض أعلى الظهر ويلزمه أنه عريض الصدر مع الإشارة إلى أن بُعدما بين منكبيه لم يكن منافيًا للاعتدال. وكان كَتِفاه عريضين عظيمين.

كفاه

عن أنس أو جابر بن عبد الله: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان ضخم الكفين لم أر بعده شبهًا له. أخرجه البخاري.
لذا كان النبي رحب الراحة (أي واسع الكف) كفه ممتلئة لحمًا، غير أنّها مع غاية ضخامتها كانت لَيِّنَة أي ناعمة.
وعن أنس رضي الله عنه قال: ما مسست حريرًاولا ديباجًا ألين من كف النبي . أخرجه البخاري ومسلم.
وعن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله بالهاجرة إلى البطحاء... وقام الناس فجعلوا يأخذون يديه،فيمسحون بها وجوههم. قال: فأخذت بيده فوضعتها على وجهي، فإذا هي أبرد من الثلج،وأطيب رائحة من المسك. أخرجه البخاري.
وعن جابر بن سمرة رضي الله عنه، قال: صليت مع رسول الله صلاة الأولى، ثم خرج إلى أهله، وخرجت معه،فاستقبله ولدان، فجعل يمسح خدي أحدهم واحدًا واحدًا. قال: وأما أنا فمسح خدي. قال: فوجدت ليده بردًا أو ريحًا كأنما أخرجها من جونة عطار. أخرجه مسلم.
وعن عبد الله بن مسعود قال: "كنا نَعُد الآيات بَركة، وأنتم تَعُدونها تخويفاً، كنا مع رسول الله فيسفر فقَلَّ الماء، قال : اطلبوا لي فضلة من ماء. فأدخَل يده في الإناء وقال: حَيّ على الطَّهور المبارك، والبركة من الله. ويقول ابن مسعود: لقدرأيتُ الماء ينبع من بين أصابع الرسول ، ولقد كنا نسمع تسبيح الطعام وهو يُؤكل"، رواه البخاري.
عن إياس بن سلمة، حدثني أبي، قال: غزونا مع رسول الله حنيناً إلى أن قال: ومررت على رسول الله وهوعلى بغلته الشهباء.. فلما غشوا رسول الله نزل عن بغلته، ثم قبض قبضة من تراب الأرض، ثم استقبل به وجوههم، فقال: "شاهت الوجوه، فما خلق الله منهمإنسانًا إلا ملأ عينيه ترابًا بتلك القبضة" فولوا مدبرين. أخرجه مسلم.

صَدره

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: كان رسول الله سواء البطن والصدر، عريض الصدر. رواه الطبراني والترمذي في الشمائل.
قالت عائشة رضي الله عنها: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عريض الصدر ممسوحة، كأنه المرايا في شدتها واستوائها، لا يعدو بعض لحمه بعضًا، على بياض القمر ليلة البدر، موصول ما بين لبته إلى سرته شعر منقاد كالقضيب،لم يكن في صدره ولا بطنه شعر غيره. رواه ابن نعيم وابن عساكر والبيهقي.

ساقاه

عن أبي جحيفة رضي الله عنه قال: "... وخرج رسول الله كأني أنظر إلى بيض ساقيه"، أخرجه البخاري فيصحيحه.

قدماه

قال هند بن أبي هالة رضي الله عنه: "كان النبي خمصان الأخمصين (الأخمص من القدم ما بين صدرها وعقبها،وهو الذي لا يلتصق بالأرض من القدمين، يريد أن ذلك منه مرتفع) مسيح القدمين (أي ملساوين ليس في ظهورهما تكسر) وسشن الكفين والقدمين (أي غليظ الأصابع والراحة) رواهالترمذي في الشمائل والطبراني.
وكان صلى الله عليه و سلم أشبَهَ النَّاس بسيدنا إبراهيم عليه السلام، وكانت قدماه الشَّريفتان تشبهان قدمي سيدنا إبراهيم عليه السلام كما هي آثارها في مقام سيدنا إبراهيم عليه السلام.
قال رسول الله في حديث الإسراء في وصف سيدنا إبراهيم عليه السلام: "ورأيت إبراهيم وأنا أشبه ولده به(صحيح البخاري)
وكان أبو جهم بن حذيفة القرشي العدوي الصحابي الجليل، يقول: ما رأيت شبهًا كشبه قدم النبي بقدم إبراهيم التي كنا نجدها في المقام.



يتبــع ...

التعديل الأخير تم بواسطة Solid20009 ; 21 - 05 - 2010 الساعة 10:03 PM
تلميــذ الحياة غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الأمين, الدعاء, الصلاة, الصادق, الصيام, الصوم, النبي, حملة, رسول, صورة, شنو, هديه, نصرة النبي ، احياء النصره, نصرة رسول الله

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
من حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم على أمته alraia الدين الإسلامي الحنيف 3 10 - 04 - 2013 05:05 PM
الهدية شرعاً , ما حكم الهدية , التهادي , الهدية وأحكامها أبو محمد الدين الإسلامي الحنيف 3 13 - 06 - 2012 12:39 AM
معجزات رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم د علي الدين الإسلامي الحنيف 6 30 - 04 - 2011 01:37 PM
تابع حياة النبى (محمد)صلى اللة علية وسلم hanan الدين الإسلامي الحنيف 7 16 - 01 - 2009 02:36 PM
علامات الساعة الصغرى و الكبرى جيفارة الدين الإسلامي الحنيف 4 10 - 07 - 2007 02:25 PM


وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


الساعة الآن 03:05 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء