وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > منتدى الأفلام والثائقية الثقافية

منتدى الأفلام والثائقية الثقافية أفلام وثائقية , أفلام علمية , أفلام تاريخية , أفلام البرامج الثقافية و العلمية التلفزيونية.

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 17 - 09 - 2010, 11:41 AM   #1
.:: مراقب سابقاً ::.

الصورة الرمزية فائز الشيحاني
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 17,356
حساباتي في:
فائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فائز الشيحاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى فائز الشيحاني
Icon26 فيلم وثائقي نبذه مختصره عن الحرب العالمية الاولى



بسم الله الرحمن الرحيم



مقدمة عن الحرب العالمية الأولى:



"الحرب العالمية الأولى...حينما تغير العالم"





كما وعدنكم بان انشاء الله سوفه ننزل موضوع كامل يتكون من عشرة حلقات عن الحرب العالمية الاولى


فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب PAIU1989_140_01_1.jpg


الحرب العالمية الأولى (The first world war ) أو world war I أو الحرب الكبرى The great war



كلها تسميات مختلفة تطلق على الحرب التي اندلعت على مستوى عالمي بين عدة قوى وإمبراطوريات ودول وقوميات في أكثر من قارة من قارات الأرض ، وذلك في الفترة بين عامي 1914 و 1918 .







الأطراف المتقاتلة في الحرب :

[IMG]http://sc.college.****************/3eme/Images%203eme/Carte%201914.jpg[/IMG]






دارت الحرب بين تحالفين متصارعين هما (الحلفاء) و حلف (الوسط أو المركز)






كانت قوات الحلفاء تشمل :



صربيا



الإمبراطورية القيصرية الروسية



فرنسا



بلجيكا



الإمبراطورية البريطانية






بينما ضم تحالف قوى المركز :



ألمانيا



الإمبراطورية النمساوية-المجرية



الإمبراطورية العُثمانية



بلغاريا.


فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب WWImap.gif






الخريطة السياسية لأوروبا قبل اندلاع الحرب



أسباب اندلاع الحرب :





برزت على الساحة الأوروبية ألمانيا وإيطاليا كدولتين قويتين بعد تحقيق وحدتيهما سنة 1870م، وأخذتا تطالبان بنصيبهما في المستعمرات، وتشاركان الدول الكبرى في التنافس الاستعماري، وفي الوقت نفسه ازدادت التناقضات الأوروبية، وازداد معها الشك وفقدان الثقة بين الدول الأوروبية، وكان مبدأ تحكيم القوة بشكل مطلق في النزاع يسود ذلك العصر؛ فظهرت سياسة الأحلاف الأوروبية الكبرى القائمة على مبدأ توازن القوى، وعرفت أوروبا سباق التسلح بين هذه التحالفات.



وكان الزعيم الألماني "بسمارك" قد ربط ألمانيا بمعاهدات تحالف ودفاع ضد كل من روسيا وفرنسا، فأدى ذلك إلى حدوث تقارب روسي ـ فرنسي رغم اختلاف أنظمة الحكم بهما، ووقِّع ميثاق عسكري بينهما سنة (1893م) ضد ألمانيا عرف بالحلف الثنائي، ليقف في مواجهة التحالف الثلاثي بزعامة ألمانيا، وهكذا انقسمت أوروبا إلى معسكرين. وفي السنوات التالية لذلك بدأت الدول الأوروبية في تحالفات أخرى، منها معاهدة التحالف البريطانية- اليابانية سنة (1902م)، والاتفاق الودي بين بريطانيا وفرنسا1904



والمعروف أن بريطانيا بدأت في تسوية خلافاتها مع فرنسا بسبب قلقها من تنامي القوة الألمانية البحرية، وتقدمها الصناعي ونزعتها إلى الفتح والاستعمار، وبذلك تخلت بريطانيا عن سياسة "العزلة المجيدة" عن دول أوروبا، ونتج عن التقارب بين لندن وباريس تقارب مع موسكو، تحول سنة (1325هـ= 1907م) إلى وفاق ثلاثي، وبهذا انقسمت أوروبا بين دول الوفاق الثلاثي -الذي يضم إنجلترا وفرنسا وروسيا-، ودول الحلف الثلاثي الذي يضم ألمانيا والنمسا وإيطاليا، غير أن روابط إيطاليا بالحلف الثلاثي كانت واهية، وأخذ الصراع في أوروبا يتخذ شكل تكتلات بعد أن كان في الماضي يتخذ شكلا انفراديًا، وأصبح التهديد بين دولتين بالحرب يتخذ شكل تهديد بالحرب بين كتلتين، أي حربا عالمية"






هذا ويمكن تلخيص الأسباب الجوهرية لاندلاع الحرب العالمية الأولى في النقاط التالية :






نمو النزعة القومية - التحررية:







تجنبت أوروبا حرباً كبرى في المائة عام السابقة على الحرب العالمية الأولى ورغم أن حروبا صغيرة اشتعلت فإنها لم تضم دولا أخرى لكن فكرة اكتسحت القارة في القرن التاسع عشر ساعدت على بدء الحرب الكبرى تلك الفكرة كانت (القومية)، وهي الاعتقاد أن الولاء لأمة بعينها ولأهدافها السياسية والاقتصادية يسبق أي ولاء آخر وزاد هذا النزوع المبالغ فيه من الوطنية من احتمالات الحرب لأن أهداف أمة ما لابد أن تتعارض مع أهداف أمة أو مجموعة أمم أخرى بالإضافة إلى ذلك فإن الاعتزاز القومي كان من شأنه أن يجعل الأمم تضخم الخلافات البسيطة وتحولها لقضايا كبرى



وقد أدى استعار المشاعر القومية إلى قيام دولتين جديدتين تأسستا على مبادئ القومية هما: ألمانيا و إيطاليا اللتان كانتا نتاجا لتوحد دويلات عديدة صغيرة وكان للحرب دور كبير في تحقيق الاتحاد القومي في إيطاليا وألمانيا.


من ناحية أخرى أضعفت القومية الإمبراطوريات الشرقية في النمسا ـ المجر روسيا والدولة العثمانية.


كانت هذه الإمبراطوريات تحكم مجموعات عرقيه ودول كثيرة تناضل من أجل الاستقلال وكانت الصراعات بين المجموعات القومية متفجرة في دول منطقة البلقان في الجنوب الشرقي من أوروبا وعرفت شبه الجزيرة بأنها برميل البارود في أوروبا لأن شعوبا كثيرة من البلقانيين كانوا جزءًا من الدولة العثمانية.


حصلت اليونان والجبل الأسود والصرب ورومانيا وبلغاريا وألبانيا على الاستقلال في الفترة من 1821 إلى 1913م لذلك فقد نشبت التوترات عندما احتكت كل دولة مع جيرانها بشأن الحدود وانتهزت النمسا ـ المجر و روسيا ضعف الدولة العثمانية لتزيدا من نفوذهما في البلقان.



جاء التنافس من أجل السيطرة على البلقان ليزيد من التوترات التي أدت إلى تفجر الحرب العالمية الأولى وقادت صربيا حركة لتوحيد العرق السلافي في المنطقة أما روسيا وهي أقوى الدول السلافية فقد أيدت صربيا لكن النمسا ـ المجر كانت تخشى القومية السلافية التي أدت إلى قلق في إمبراطوريتها حيث كان هناك ملايين من السلاف يعيشون تحت حكم النمسا ـ المجر. وفي سنة 1908م أغضبت النمسا ـ المجر صربيا بإلحاق البوسنة والهرسك إلى إمبراطوريتها،.







بناء القوة الحربية (سباق التسلح)


فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب TGSE01044_m.jpg






قبل أن تنفجر الحرب العالمية الأولى، وفي أواخر القرن الثامن عشر كان لدى ألمانيا أحسن جيش مدرب في العالم اعتمدت فيه على تجنيد عسكري لكل القادرين من الشباب لتزيد من حجم جيشها وقت السلم.


وسلكت أقطار أخرى نفس المسلك وزادت من جيوشها المتحفزة وظلت بريطانيا في أول الأمر غير مهتمة بشأن بناء ألمانيا لقوتها حيث كانت دولة في جزيرة تعتمد على أسطولها للدفاع والذود عنها من الخطر وكان أقوى أسطول في العالم فى ذلك الوقت.



أدى التقدم التقني في الأدوات والمعدات وأساليب التصنيع إلى زيادة القوة التدميرية للقوات الحربية وأصبحت المدافع والأسلحة الحديثة الأخرى أكثر دقة وأسرع من الأسلحة السابقة وأصبحت البواخر والسكك الحديدية قادرة على الإسراع في حركة القوات والإمدادات.



وفي نهاية القرن التاسع عشر ساعدت التقنيات الحديثة الأقطار على أن تشن حروبا أطول وتتحمل خسائر أفدح من ذي قبل.







-التنافس على المستعمرات

فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب colonies.jpg







في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين حولت الأمم الأوروبية كل إفريقيا تقريبًا ومعظم آسيا إلى مستعمرات كما ألهبت زيادة التصنيع التسابق نحو المستعمرات التي أمدت الأمم الأوروبية بالمواد الخام للمصانع وبالأسواق لبضائعها المصنعة وبفرص الاستثمار لكن التسابق نحو المستعمرات أحدث توترًا بين الأقطار الأوروبية.






التحالفات العسكرية

فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب TGSE01363_m.jpg






أعطت التحالفات القوى الأوروبية إحساسا بالأمن قبل الحرب العالمية الأولى وكان كل قطر يسعى إلى عدم تشجيع أعدائه بالهجوم عليه بالدخول في اتفاقيات عسكرية مع بلد أو بلدان أخرى.

فمثل هذه الاتفاقية تضمن مساعدة أعضاء التحالف لهذا القطر لكن هذا النظام خلق أخطارا معينة.


إذ إن اندلاع الحرب يضطر أعضاء التحالف الأخرى إلى الدخول في الحرب وهذا يعني أن عددا من الأمم سوف تشترك في القتال الذي لن يقتصر على الطرفين المتنازعين وكان التحالف يعني أن يضطر بلد ما إلى أن يعلن الحرب ضد بلد آخر أو الدخول في شأن لايهمه.


بالإضافة إلى ذلك فإن بنود كثير من التحالفات ظلت سرا وكانت السرية من شأنها أن تزيد من فرص إساءة حكم البلد على نتائج أعماله








ذريعة إندلاع الحرب:

فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب Gavrilo Princip portrait.jpg


جافريلو برنسب








جاء حادث اغتيال ولي عهد النمسا فرانز فرديناند في 28/6/1914 على يد الطالب الصربي (جيرفيلو برنسب ) في سراييفو ليقوّض التوازن الأوروبي الدقيق. ولقد وجدت إمبراطورية النمسا ـ المجر في ذلك الحادث ذريعة معتمدة في ذلك على الدعم الألماني، فوجّهت إنذاراً إلى الصرب مطالبة بشروط مذلة وشبه مستحيلة. وعلى الرغم من أن الصرب قبلت معظم الشروط النمساوية ـ الهنغارية، فلقد أعلنت الإمبراطورية الحرب عليها في 28/7/1914م.



وعندما بدأت روسيا بالتعبئة ضد النمسا ـ هنغاريا، أعلنت ألمانيا الحرب ضد روسيا في 1/8. غير أنها أعلنت الحرب كذلك على فرنسا في 3/8، وبدأت بغزوها عبر لوكسمبورغ وبلجيكا، وسرعان ما أعلنت بريطانيا الحرب على ألمانيا في 4/8، كما أعلنت النمسا ـ المجر الحرب على روسيا. وبقيت إيطاليا لفترة على الحياد، في رغبةٍ منها لعدم الانجرار للوقوف مع أحد الأطراف قبل أن تتّضح حقيقة الموقف. كما كانت الولايات المتحدة في عزلة وراء البحار، أما تركيا الإسلامية بقيادة العثمانيين ، المعادية تاريخياً لروسيا، والتي تنامت ارتباطاتها بألمانيا، فلم تدخل الحرب حتى 29/10، حين قام أسطولها بقصف الموانىء الروسية على البحر الأسود.





أحداث الحرب :



العام الأول

فيلم وثائقي نبذه مختصره الحرب monash_narrowweb__300x316,0.jpg






بدأت ألمانيا في تنفيذ خطتها لغزو فرنسا التي وضعت قبل تسع سنوات، حيث كانت تأمل بالسيطرة على فرنسا بشكل سريع، وفي 16 أغسطس دخل الجيش الألماني الأراضي البلجيكية وأرغم القوات الفرنسية وقوة صغيرة بريطانية على أن تتقهقر إلى جنوب بلجيكا واكتسح فرنسا واندفع لمطاردة القوات الفرنسية المنسحبة شرقا.

في هذه الأثناء قام الجيش الفرنسي بتثبيت قواته قرب نهر المارن شرقي باريس، واستعد للمعركة، وبدأ قتالا شرسا عرف بمعركة المارن الأولى في 6 سبتمبر لتبدأ القوات الألمانية بالانسحاب في 9 سبتمبر.





أقام الألمان بعد ذلك المتاريس والخنادق لتتحول الحرب منذ ذلك الحين إلى حرب خنادق احتفظ خلالها الألمان بتفوق نسبي وكانوا على بعد 55 ميلا من باريس، واعتبرت معركة المارن الأولى مفتاح النصر للحلفاء لأنها أنهت آمال ألمانيا في هزيمة فرنسا سريعا.



وفي منتصف أكتوبر سعت ألمانيا إلى السيطرة على موانئ في القنال الإنجليزي



لتقطع خطوط المدد الحيوي بين فرنسا وبريطانيا، لكن الحلفاء أوقفوا تقدم الألمان نحو البحر في معركة إيبر الأولى في بلجيكا منتصف نوفمبر.



وفي أواخر نوفمبر 1914م وصلت الحرب إلى طريق مسدود على طول جبهة القتال التي امتدت لأكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا



واستمرت بريطانيا مسيطرة على البحار بعد نصرين بحريين على ألمانيا في سنة وأصبح بعدها الأسطول الألماني محصورا في مياهه الإقليمية معظم الحرب، ومن ثم اعتمدت ألمانيا على حرب الغواصات.



سرعان ما امتدت الحرب العالمية الأولى إلى المستعمرات الألمانية فيما وراء البحار،





أعلنت اليابان الحرب على ألمانيا في آخر أغسطس 1914 وطردت الألمان من عدة جزر في المحيط الهادئ، فيما سيطرت القوات الاسترالية والنيوزلندية على المستعمرات الألمانية في المحيط الهادئ .



انتهزت روسيا فرصة انشغال القوات الألمانية في فرنسا، وأرسلت جيشين أواخر أغسطس ليخترقا عمق الأراضي الألمانية في شرقي بروسيا لتطويق القوات الألمانية في روسيا الشرقية، الأمر الذي اضطر ألمانيا إلى سحب ثلثي قواتها من فرنسا، وعرف الألمان أن الجيشين أصبحا منفصلين فأعدوا خطة حربية، تمكنوا بها من محاصرة جيش روسي في معارك تاننبرج في 31 أغسطس ثم طاردوا الجيش الروسي الثاني في شرق بروسيا في معركة البحيرات الماسورية، وفقدت روسيا ربع مليون من جنودها.



أما النمسا ـ المجر فكان نجاحها أقل من نجاح حليفتها ألمانيا في الجبهة الشرقية. ففي نهاية عام 1914م هاجمت القوات النمساوية ـ المجرية صربيا ثلاث مرات، وهُزمت في كل مرة.



ولم تمنع هزيمة روسيا أمام الألمان من قتال قوات النمسا- المجر ومحاصرتها في إقليم جاليسيا في النمسا ـ المجر (جزء من بولندا والاتحاد السوفييتي السابق)، والانتصار عليها حيث أجبرتها على الارتداد إلى مدينة كراكاو البولندية القديمة وذلك في أوائل أكتوبر.



بعد هذا الانتصار أصبح الجيش الروسي في وضع يهدد ألمانيا، ولم يجد الألمان وسيلة غير تهديد وارسو في بولندا الخاضعة للسيادة الروسية، واشتبك الطرفان في معارك لودز التي انتهت بحماية الحدود الألمانية. في نهاية أكتوبر 1914 دخلت الإمبراطورية العثمانية الحرب إلى جانب ألمانيا ضد روسيا وضربت السفن التركية الموانئ الروسية على البحر الأسود، ثم غزت القوات التركية روسيا، وفي نوفمبر أعلن الحلفاء الحرب على الدولة العثمانية وقاموا بحملة عسكرية كبيرة على شبه جزيرة غاليبولي بهدف إنشاء ممر بين البحر المتوسط والبحر الأسود





والبحر الأسود، والاستيلاء على القسطنطينية

لإنقاذ روسيا وتطويق ألمانيا، غير أن حملتهم تلك قد فشلت وانهزم الأسطول الإنجليزي واعتبرت تلك الخسارة كارثة على دول الحلفاء، فعمدوا إلى مهاجمة الدولة العثمانية في الجزيرة العربية




فائز الشيحاني غير متصل  
قديم 17 - 09 - 2010, 11:45 AM   #2
.:: مراقب سابقاً ::.

الصورة الرمزية فائز الشيحاني
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 17,356
حساباتي في:
فائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فائز الشيحاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى فائز الشيحاني
افتراضي

العام الثاني

بعد دخول الدولة العثمانية الحرب قامت بإغلاق الممر المائي بين بحر إيجة والبحر الأسود لتغلق بذلك الطريق البحري إلى جنوب روسيا. الأمر الذي دفع السفن الحربية الروسية والفرنسية والإنجليزية مضيق الدردنيل في فبراير ومارس 1915 أملا منهم في إيجاد طريق مدد إلى روسيا، ورغم ذلك فإن الألغام التي زرعتها الدولة العثمانية في البحر تمكنت من وقف الهجوم.
وفي أبريل أنزل الحلفاء قوات في شبه جزيرة جاليبولي على الشاطئ الغربي للدردنيل، وأدت قوات من أستراليا و نيوزيلندا دورا رئيسيا في هذا الإنزال، وسرعان ما أصبحت القوات العثمانية والحليفة متورطة في حرب خنادق، وجمدت الجبهة على هذا الوضع.
وفي محاولة لسكر هذا الجمود قامت قوات الحلفاء في أغسطس بالهجوم في خليج سوفلا في الشمال إلا أن الهجوم فشل ما دفع الحلفاء إلى الانسحاب في ديسمبر بعد ان خسروا نحو 250 ألف جندي في الدردنيل.
سببت سيطرة بريطانيا على البحار أثناء الحرب العالمية الأولى مشاكل جسيمة لألمانيا. فقد سد الأسطول البريطاني مياه ألمانيا، ومنع المدد من الوصول إلى الموانئ الألمانية، وسعت ألمانيا إلى جعل بريطانيا تعاني من الجوع وتستسلم بإغراق سفن الشحن المتوجهة إلى موانئها. لذا فقد استخدمت ألمانيا غواصاتها المسماة قوارب اليو في محاربة الأسطول البريطاني.
في فبراير 1915 فرضت ألمانيا حصارا بالغواصات على الجزر البريطانية، محذرة بأنها ستهاجم أية سفينة تحاول أن تخترق هذا الحصار، وبالفعل دمرت قوارب اليو عددا من السفن المتجهة إلى بريطانيا وغرقت كميات كبيرة من البضائع المتجهة إليها.
وفي مايو 1915 هاجمت الغواصات الألمانية سفينة الركاب البريطانية لوسيتانيا على سواحل ايرلندا ، وقتل نتيجة لذلك 1198 راكباً منهم 128 أمريكيا. الأمر الذي دفع الرئيس الأميركي ودرو ولسون على حث ألمانيا على وقف حرب الغواصات غير المحدودة وفي سبتمبر وافقت ألمانيا على عدم مهاجمتها سفنا محايدة أو سفن ركاب.
وفي أواخر نوفمبر 1914 وصلت الحرب إلى طريق مسدود على طول جبهة القتال التي امتدت أكثر من 720كم عبر بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا، وقد عرفت سلسلة المعارك التي وقعت في تلك الجبهة باسم السباق نحو البحر.
نتيجة على جمود الوضع العسكري على الجبهة الغربية (بلجيكا وشمال شرقي فرنسا إلى حدود سويسرا) فقد قام الطرفان المتحاربان فقد حفر الجانبان سلسلة من الخنادق تعرجت على طول الجبهة، وسميت تلك المرحلة مرحلة حرب الخنادق حيث استخدم كل طرف الخنادق للدفاع عن قواته أو شن هجماته على الطرف الآخر. كما استخدمت الخنادق للاتصال بين القوات الأمامية والقوات المساندة والاحتياط الموجودة في الخطوط الخلفية.
ولكسر الجمود طور كل من الحلفاء والقوات الألمانية أسلحة جديدة أرادوا، وفي أبريل 1915 استخدم الألمان الغاز السام على خطوط الحلفاء في معركة إيبر الثانية، وسبب ذلك دخانا وغثيانا واختناقا، ولكن القادة الألمان كانت لديهم ثقة قليلة في الغاز، وفشلوا في انتهاز هذه الفرصة لشن هجوم أكبر. واستخدم الحلفاء الغاز السام بعد ذلك بقليل، وأصبحت كمامات الغاز أداة حربية في الخنادق، كما استخدمت قاذف اللهب لأول مرة، على الرغم من ذلك فقد استمر الجمود على طول تلك الجبهة حتى العام 1918.
وفي تلك الفترة تمكنت القوات الألمانية من تحقيق المزيد من الانتصارات على الحلفاء فهزموا الروس في معركة جورليس تارناو في مايو 1915، وتمكنوا من احتلال بولندا ومعظم مدن لتوانيا ، وحاولوا قطع خطوط الاتصال بين الجيوش الروسية وقواعدها للقضاء عليها، إلا أن الروس حققوا بعض الانتصارات الجزئية على الألمان، كلفتهم 325 ألف أسير روسي، ولم يتمكن الجيش الروسي بعد ذلك من استرداد قوته. وأدى النجاح الألماني على الروس إلى إخضاع البلقان، وعبرت القوات النمساوية والألمانية نهر الدانوب لقتال الصرب وألحقوا بهم هزيمة قاسية.
في ظل هذا الوضع اعتقد بعض القادة العسكريين أن خلق جبهات جديدة قد يكسر الجمود الحاصل على الجبهة الغربية، ولتخفيف الضغط على الجبهة الروسية، لذا فقد أغرا الحلفاء ايطاليا لدخول الحرب ووقعوا معها معاهدة سرية وعد فيها الحلفاء ايطاليا بإعطائها بعض أراضي النمسا ـ المجر بعد الحرب، مقابل ذلك وعدت إيطاليا الحلفاء بان تهاجم النمسا ـ المجر.
وهكذا دخلت ايطاليا الحرب في مايو عام 1915 إلى جانب الحلفاء وهاجم الجيش الايطالي الجيوش النمساوية وتعمقوا في أراضي النمسا- المجر وخاضوا سلسلة من المعارك الشرسة على طول نهر إيسونزو لمدة عامين متواصلين ورغم تكبد الايطاليين العديد من الخسائر إلا أنهم لم يستطيعوا السيطرة إلا على قليل من أراضي الإمبراطورية النمسا، وعلى الرغم من انه تم سحب بعض القوات بعيدا عن الجبهة الروسية لكن ذلك لم يساعد روسيا كثيرا.
وفي تلك الأثناء اخترقت جيوش ألمانيا والنمسا ـ المجر في مايو 1915 الخطوط الروسية في جاليسيا بالإمبراطورية النمساوية وهي المقاطعة التي غزتها روسيا سنة 1914 وانسحب الروس نحو 480 كم قبل أن خط دفاع جديد لقواتهم.
وفي منتصف العام الثاني من الحرب في منتصف عام سقطت معظم أملاك الإمبراطورية الألمانية في إفريقيا في يد القوات البريطانية. ورغم ذلك استمر القتال في الأملاك الألمانية في إفريقيا الشرقية (تنزانيا حاليا) لمدة عامين أو أكثر.
امتدت رقعة الحرب لتشارك فيها دولا جديدة فدخلت بلغاريا الحرب في أكتوبر 1915 لمساعدة النمسا ـ المجر كي تهزم صربيا. وكانت بلغاريا تأمل أن تستعيد أرضا فقدتها في الحرب البلقانية الثانية وسعى الحلفاء لمساعدة صربيا التي كانت احد أسباب اندلاع الحرب فقاموا بإنزال قوات في مدينة سالونيك بـ اليونان لكن تلك القوات لم تصل إلى صربيا، وانسحب الجيش الصربي إلى ألبانيا.
استخدمت الأطراف المتحاربة عدة أسلحة جديدة خلال العام الثاني من الحرب فكما استخدمت الغازات الكيماوية تم اللجوء للسلاح الجوي وسعى كل طرف لصنع طائرات تتفوق على طائرات الطرف الآخر، حيث استخدمت الطائرات بشكل رئيسي لمراقبة أنشطت العدو وتحركاته، وكان الطيارون يحملون مدافع رشاشة لإسقاط الطائرات المعادية ولكنهم كانوا بهذا يجازفون بقتل أنفسهم بنفس القوت إذا ما حدث أن ارتدت رصاصاتهم إلى نحورهم بفعل مراوح طائراتهم.


العام الثالث :

تميز هذا العام عن الأعوام التي سبقته في الحرب بوقوع أول معركة بحرية بين الأسطولين البريطاني والألماني كما تميز بوقوع معركتين كبيرتين على الأراضي الفرنسية.
وضع الجيش الألماني خطة تقضي بالتركيز على قتل اكبر عدد من قوات الحلفاء لإرهاقها وتم اختيار مدينة فردان الفرنسية لتنفيذ تلك الخطة لان الجيش الفرنسي سيدفع بالمزيد من قواته إليها لمنعها من السقوط.
بدا الهجوم على المدينة في شهر فبراير من العام 1916، واعتبر قادة الجيش الفرنسي أن خسارة المدينة ستضعف روح الفرنسيين المعنوية بشكل كبير، وتمكن الجيش الفرنسي خلال الربيع والصيف من صد المهاجمين، وكما تنبأ الألمان فقد دفعت فرنسا بالمزيد من القوات إلى المعركة.
وفي محاولة من الروس لتخفيف الضغط الألماني في الفردان شن الجيش الروسي في مارس هجومين على جالينسا التي خسرها قبل نحو عام إلا أن الهجوم الروسي فشل في دفع القوات الألمانية بعيدا عن فردان.
على الرغم من ذلك تمكنت القوات الفرنسية من تكبيد الجيش الألماني خسائر كبيرة في الرواح، الأمر الذي دفع الجيش الألماني إلى وقف هجومه على المدنية في بداية يوليو.
أصبحت معركة فردان رمزا للتخريب والتدمير في الحرب فقد بلغت خسائر الفرنسيين نحو 315 ألف رجل وخسر الألمان نحو 280 ألفا، وأما المدينة فقد دمرت تماما.
قبل انتهاء معركة الفردان بيوم واحد حرص الحلفاء على شن هجوم على الجيش الألماني بعد الخسائر التي تكبدها في الفردان، لذا فقد زاد الحلفاء من دفاعاتهم عند نهر السوم في فرنسا وقاد البريطانيون في يوليو وخلال ساعات خسرت القوات البريطانية نحو 60 ألف جندي بين قتيل وجريح.
واستمرت المعارك الطاحنة طيلة فصل الخريف وفي سبتمبر تمكنت بريطانيا من إنتاج أول دبابة، ودخلت الدبابات سلاحا في معركة السوم ولكن لقلة عدد الدبابات المستخدمة فلم يعول عليها كثيرا في تغيير مجرى المعركة.
وفي نوفمبر قرر الجيش البريطاني وقف هجومه بعد إجبار الجيش الألماني على التراجع 11 كيلو مترا، كما قضت هذه المعركة على الجيش الألماني القديم، وأصبح الاعتماد على المجندين من صغار السن. ورغم خسارة ألمانيا للمعركتين إلا أن جيشها ظل متماسكا على تلك الجبهة.
على الرغم من أن السفن الحربية التي تسابقت بريطانيا وألمانيا لبنائها قبل الحرب ظلت في المياه الإقليمية لكل دولة خلال معظم سنوات الحرب، إلا انه قد تم اللجوء إليها في العام الثالث من الحرب.
وخرج الأسطول الألماني من موانئه لشن هجوم على الأسطول الإنجليزي على أمل رفع الحصار البحري المفروض على ألمانيا. ضم الأسطول البريطاني 150 سفينة حربية، مقابل 99 سفينة حربية للأسطول الألماني، وتقابل الأسطولان في مايو ووقعت معركة جاتلاند التي دارت بعيدا عن ساحل الدانمارك.
وانتصر الألمان على الإنجليز وألحقوا بالأسطول الإنجليزي خسائر فادحة في تلك المعركة التي استمرت قرابة شهر، ورغم خسارة بريطانيا فقد ظلت مسيطرة على البحار.
في يونيو شن الجيش الروسي هجوما جديدا على النمسا- المجر واجبروا قوات النمسا على التقهقر 80كم، ولصد ذلك الهجوم وإيقافه اضطرت النمسا إلى سحب قواتها من الجبهة الايطالية، إلا أنها لم تتمكن من صد الهجوم واسر الجيش الروسي نحو 450 ألف جندي من النمسا- المجر.
وهكذا أخرج الهجوم الروسي النمسا ـ المجر من الحرب، ولكنه أرهق روسيا أيضا التي خسرت نحو مليون جندي بين قتيل وجريح.
شجعت نتيجة الهجوم الروسي رومانيا على الانضمام إلى الحلفاء وإعلان الحرب على النمسا-المجر في أغسطس، إذ كانت تأمل في الحصول على بعض الأراضي من النمسا ـ المجر إذا كسب الحلفاء الحرب، الأمر الذي دفع ألمانيا على إعلان الحرب على رومانيا فردت ألمانيا بإعلان الحرب عليها وفي نهاية 1916 خسرت رومانيا معظم جيشها وسيطرت ألمانيا على حقول القمح الغنية وحقول النفط وبعد ستة أسابيع من المعارك دخلت القوات الألمانية العاصمة الرومانية بوخارست.









العام الرابع:

عادت ألمانيا في نهاية يناير إلى حرب الغواصات التي كانت قد التزمت بوقفها في العام 1915 واعتبرت أميركا أن عودة ألمانيا يشكل تهديدا لمصالحها وإضرارا بعلاقتها التجارية عبر البحار ولم يمض على الإعلان الألماني شهران حتى أعلنت أميركا تخليها عن مبدأ مونرو ودخول الحرب في ابريل.
ولكن السبب الحقيقي لتدخل أميركا يعود إلى أن الإستراتيجية الأميركية كانت تقوم على عدم التدخل ودعم حلفاءها الغربيين على مواصلة التقدم وإحراز النصر غير أن الموقف في بداية العام 1917 كان يشير إلى تراجع قوة الحلفاء وبوادر انهيار روسيا وان الألمان باتوا قريبين من تحقيق النصر. وهو النصر الذي اعتبره الأميركيين مرفوضا وتهديدا لمصالحهم.
في مارس من العام 1917 كان القادة العسكريون الفرنسيون والإنجليز ما يزالون يعتقدون أن هجوما ناجحا قد يكسب الحرب، لكن القادة الألمان استغلوا الجمود على الجبهة الفرنسية ليحسنوا دفاعاتهم، وتقهقرت القوات الألمانية إلى خط معركة جديد محصن بقوة في شمال فرنسا سمي بخط سيجفريد لدى الألمان وبخط هندنبرج لدى الحلفاء، حاصر الألمان من خلال خط سيجفريد الجبهة الفرنسية وتمركزت المدفعية الألمانية والمدافع الآلية بمراكز أفضل وتسبب بفشل الهجوم الفرنسي الذي بدأ في ابريل رغم ذلك فقد استمر القتال حتى مايو من العام ذاته وبدا التمرد بين القوات الفرنسية بعد ذلك الفشل، ورفضوا أن يستمروا في الحرب، الأمر الذي أدى إلى تغيير قيادة الجيوش الفرنسية، وبعد تحسين الظروف المعيشية للجنود الفرنسيين وإعادة الهدوء إلى صفوفهم وعدهم القائد الجديد بان تبقى فرنسا في وضع دفاعي إلى أن تصبح مستعدة لكي تقاتل مرة أخرى. وظل دور الدفاعات الأخرى على الجبهة الغربية مسؤولية بريطانيا.
وفي آخر يوليو قرر البريطانيون شن هجوم آخر على الالمان عند إيبرو وكانت تعرف بمعركة باشندالن واستمرت القوات البريطانية وقوة فرنسية صغيرة تضرب الألمان في معركة رهيبة لأكثر من ثلاثة أشهر، ولقد عمل قصف الحلفاء بالمدفعية الثقيلة، الذي تقدم هجوم المشاة على تدمير شبكات الصرف الصحي حول إيبرو، وتسببت الأمطار الغزيرة بتحويل الأرض إلى مستنقع غرق فيه آلاف من الجنود الإنجليز، ليوقف الثلج والبرد المعركة المدمرة نهائيا في 10 نوفمبر. وفي أواخر الشهر نفسه استخدمت بريطانيا الدبابات لاختراق خط سيجفريد، لكن الفشل عند إيبرو أنهك القوات التي كانت بريطانيا تحتاج إليها لمتابعة النجاح.
وفي ذات الفترة تراجع الجنود الروس بعد أن أنهكتهم الحرب صيف عام 1917 بعد أن علموا بأن الألمان قد سحقوا جبهتهم الحربية. وقد توقفت روسيا عن المعارك في أواخر تلك السنة.
وتمكنت قوات النمسا ـ المجر بمساعدة ألمانيا في أكتوبر من إجلاء الإيطاليين من أراضيها في معركة كابوريتو وتمدير القوات الايطالية عند نهر أيسونزو وأصبح ضعف إيطاليا هو الشغل الشاغل للحلفاء طوال ذلك العام.
وعلى الرغم من الهزائم التي تكبدها الحلفاء إلا أنهم استطاعوا تحقيق بعض الانتصارات في جبهات أخرى ففي مارس تمكنت القوات البريطانية من احتلال بغداد وبعد فشل هجومين للقوات البريطانية للسيطرة على مدينة غزة الفلسطينية تمكن الجنرال إدموند اللنبي من هزيمة القوات العثمانية في نوفمبر ليتمكن من دخول القدس في ديسمبر.
عانى الشعب الروسي كثيرا خلال الحرب وخلال سنة 1917 لم يعد كثير منهم قادرا على تحمل الخسائر العديدة، والنقص الخطير في الطعام، وأخذوا ينحون باللائمة على القيصر نيكولاي الثاني ومستشاريه فيما يتعلق بمشكلات البلاد. وفي مارس بدات الثورة البلشفية في روسيا واطاحت الثورة بعرش نيكولاي الثاني وتم تشكيل حكومة جديدة استمرت في الحرب.
ولكي تضعف ألمانيا من مجهود روسيا الحربي فقد ساعدت ف. ل. لينين الذي كان يعيش في سويسرا في ذلك القوت في العودة إلى روسيا في أبريل، وبعد سبعة أشهر قاد لينين ثورة البلاشفة الذين تمكنوا من السيطرة على الحكم في العاصمة الروسية بتروجراد (بطرسبورج حاليا) في نوفمبر، وطلب لينين في الحال بعقد معاهدة سلام مع ألمانيا، لتنتهي الحرب على الجبهة الروسية.
فائز الشيحاني غير متصل  
قديم 17 - 09 - 2010, 11:46 AM   #3
.:: مراقب سابقاً ::.

الصورة الرمزية فائز الشيحاني
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 17,356
حساباتي في:
فائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فائز الشيحاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى فائز الشيحاني
افتراضي

نهاية الحرب :
في مارس وقع الروس معاهدة صلح مع المانيا في برست –ليتوفسكن واجربت المعاهدة روسيا على التنازل عن مساحات كبيرة من الأرض تشمل فنلندا و بولندا و أوكرانيا و بسارابيا و أستونيا وليفونيا (لاتفيا حاليا) و لتوانيا ، ومكن انتهاء القتال على الجبهة الشرقية القوات الألمانية من أن تنتقل إلى الجبهة الغربية. شجع خروج روسيا من الحرب القيادة الألمانية على الاستفادة من (400) ألف جندي ألماني كانوا على الجبهة الروسية وتوجيههم لقتال الإنجليز والفرنسيين، وكان قائد الجيوش الألمانية إريك لودندورف ، الذي فاقت شعبيته شعبية القيصر، قد خطط بأن يقوم بضربة ساحقة على الحلفاء قبل أن تصل القوات الأمريكية إلى الجبهة واعتمد على عنصر السرعة والمفاجأة. عمدت ألمانيا في مراس لضرب مدينة سان كنتان الواقعة في وادي نهر السوم وانسحبت القوات البريطانية نحو 25 كم. وفي آخر مارس بدأ الألمان ضرب باريس ، وكانت مدفعيتهم الضخمة تقذف بالقذائف إلى مدى 120 كم. وبعد خسارتهم عند سان كنتان اجتمع قادة الحلفاء لوضع خطة دفاعية جديدة. وبدأ هجوم ألماني ثان في 9 أبريل على طول نهر لي في بلجيكا، وقاتل الجيش البريطاني بشراسة واضطر الألمان إلى وقف الهجوم في آخر ابريل، وتسببت المعارك في خسائر فادحة في الأرواح والأموال، وقدرت كلفة الحرب في ذلك العام بحوالي عشرة ملايين دولار كل ساعة. وقد استفاد الحلفاء في تلك الفترة من الإمكانات والإمدادات الأمريكية الهائلة في تقوية مجهودهم الحربي، واستطاعوا تضييق الحصار على ألمانيا. شنت ألمانيا هجوما ثالثا في 27 مايو قرب نهر آين وفي 30 مايو وصلت القوات الألمانية إلى نهر المارن ، وساعدت القوات الأمريكية فرنسا لوقف التقدم الألماني عند مدينة شاتو تييري، وهي على بعد أقل من 80 كم شمال شرق باريس. وخلال يونيو طردت الولايات المتحدة الألمان من غابة بيلو قرب المارن، وعبرت القوات الألمانية المارن في 15 يوليو، وقامت قوات التحالف بشن هجوم مضاد قرب مدينة سواسون. واستمرت المعركة الثانية في 15 يوليو إلى 6 أغسطس، ومثلت نقطة تحول في الحرب إذ تعرض الألمان لهزائم كبيرة أمام الحلفاء، وبدأت ألمانيا في الانهيار وأُسر حوالي ربع مليون ألماني في ثلاثة شهور، وهاجمت بريطانيا وفرنسا الألمان قرب آميان واكتسحت القوات البريطانية كل خطوط الألمان، ووصلت إلى شمال فرنسا، ووصلت بقية قوات الحلفاء إلى فرنسا. بدأ الهجوم الأخير في 26 سبتمبر واشتركت قوات أمريكية مكونة من نحو 900 ألف في قتال شرس بين غابة أرجون ونهر الميوز وتحقق ألمانيا من عدم استطاعتها التغلب على قوات الحلفاء الأكثر منها قوة. وتمكن الحلفاء في ذات القوت من تحقيق انتصارات على الجبهات الأخرى في خريف 1918، واستسلمت بلغاريا في 29 سبتمبر، وانتصرت القوات البريطانية بقيادة الجنرال أللنبي على الجيش العثماني في فلسطين و سوريا.وبدأت المعركة الأخيرة بين إيطاليا والنمسا ـ المجر في آخر أكتوبر في إيطاليا. وهزمت إيطاليا النمسا ـ المجر بمساعدة من فرنسا وبريطانيا. بعد تلك الهزائم طلبت ألمانيا في أكتوبر إبرام هدنة دون قيد أو شرط فرفض الحلفاء التفاوض مع الحكومة الإمبراطورية القائمة، فتخلى القيصر فلهيلم الثاني عن عرشه في 9 نوفمبر وغادر ألمانيا إلى هولندا وقامت الجمهورية في ألمانيا، وتقابل وفد الحلفاء مع ممثلين ألمان في عربة سكة حديدية في غابة كومبيين شمال فرنسا. وفي 11 نوفمبر قبل الألمان بتوقيع هدنة نهائية بشروط الحلفاء، حيث وافقت ألمانيا على التخلي عن الأراضي التي احتلتها خلال الحرب، وتسليم كبيرة من جيشها وسفنها، وأدوات حربية أخرى، وأن تسمح لقوى الحلفاء أن تحتل أرض ألمانيا على طول نهر الراين. وبذلك انتهت الحرب العالمية الأولى إلا أن النار بقيت تحت الرماد لتندلع الحرب العالمية الثانية بعد عدة سنوات.


النتائج السياسية:


أوروبا قبل وبعد الحرب العالمية الأولى- بعد الحرب الخريطة على اليمن وعن ايسار


هزت الحرب العالمية الأولى دعائم حكومات كثيرة، إذ سقطت أربع ملكيات، وكانت أول ملكية تسقط هي ملكية القيصر نيكولاي الثاني في روسيا عام 1917، وتخلى القيصر فيلهلم الثاني في ألمانيا، والإمبراطور شارل من النمسا - المجر عن عرشيهما في سنة 1918، وسقط السلطان العثماني محمد السادس في عام 1922.
أدى سقوط الإمبراطوريات القديمة إلى إيجاد أقطار جديدة في السنوات التي أعقبت الحرب العالمية الأولى، وتكون من أرض النمسا ـ المجر قبل الحرب جمهوريات النمسا والمجر و تشيكوسلوفاكيا وأجزاء من إيطاليا، وبولندا ورومانيا ويوغوسلافيا. وتنازلت روسيا وألمانيا عن أراضٍ لبولندا وفنلندا، وحصلت دول البلطيق: أستونيا و لاتفيا ولتوانيا على استقلالها من روسيا، ووضعت معظم الأراضي العربية في الإمبراطورية العثمانية تحت سيطرة فرنسا وبريطانيا. وتكونت تركيا من باقي الإمبراطورية العثمانية، ووضع قادة أوروبا في حسابهم المجموعات القومية لإعادة رسم خريطة أوروبا، وبذلك رسخوا دواعي قضية القومية، وأعطت الحرب العالمية الأولى الشيوعية الفرصة لتولي السلطة في أوروبا.


قالوا عن الحرب العالمية الأولى (باللغة الإنجليزية) :






"Until the dead are buried they change somewhat in appearance each day. The color change in Caucasian races is from white to yellow, to yellow-green, to black. If left long enough in the heat the flesh comes to resemble coal-tar, especially where it has been broken or torn, and it has quite a visible tarlike iridescence. The dead grow larger each day until sometimes they become quite too big for their uniforms, filling these until they seem blown tight enough to burst. The individual members may increase in girth to an unbelievable extent and faces fill as taut and globular as balloons

.



Ernest Hemingway, in his short story 'A Natural History of the Dead


---





This war is really the greatest insanity in which white races have ever been engaged

.



German Admiral von Tirpitz, in a letter to his wife, October 1914


----





And all this madness, all this rage, all this flaming death of our civilization and our hopes, has been brought about because a set of official gentlemen, living luxurious lives, mostly stupid, and all without imagination or heart, have chosen that it should occur rather than that any one of them should suffer some infinitesimal rebuff to his country`s pride.



British philosopher Bertrand Russell, 1914


-----




The First World War killed fewer victims than the Second World War, destroyed fewer buildings, and uprooted millions instead of tens of millions - but in many ways it left even deeper scars both on the mind and on the map of Europe. The old world never recovered from the shock

.



Edmond Taylor, in "The Fossil Monarchies


"


A great war leaves the country with three armies - an army of cripples, an army of mourners, and an army of thieves



German proverb quote









قصيدة شعرية مختارة من زمن الحرب:



Suicide In The Trenches


by:Siegfried Sassoon



I knew a simple soldier boy

Who grinned at life in empty joy,
Slept soundly through the lonesome dark,
And whistled early with the lark.



In winter trenches, cowed and glum,

With crumps and lice and lack of rum,
He put a bullet through his brain.
No one spoke of him again.



You smug-faced crowds with kindling eye

Who cheer when soldier lads march by,
Sneak home and pray you'll never know
The hell where youth and laughter go.







المصادر و المراجع :



- الحرب العالمية الأولى... أسباب ونتائج، مصطفى عاشور، اسلام اونلاين.



- الحرب العالمية الأولى ..سرد تفصيلي بالصور ، مستر موسى ،



- ويكيبديا –الموسوعة الحرة- حرب عالمية أولى-بتصرف



- زهلول – الموسوعة العربية العالمية المجانية- الحرب العالمية الأولى.



- موقع – الحرب العالمية الأولى – على شبكة الانترنت



-موقع – الحرب الكبرى/اقتباسات – على شبكة الانترنت.



-موقع مادة الاجتماعيات – موقع شخصي .



-England in literature, john Pfordresher and others, Scoot – Foresman (SF) and company,1989, pages 758,759,767



- خدمة بحث جوجل للصور .




فائز الشيحاني غير متصل  
قديم 17 - 09 - 2010, 11:55 PM   #4
.:: مراقب سابقاً ::.

الصورة الرمزية فائز الشيحاني
تاريخ التسجيل: 02 - 2007
الجنس : ذكر
المشاركات: 17,356
حساباتي في:
فائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond reputeفائز الشيحاني has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فائز الشيحاني إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى فائز الشيحاني
افتراضي

روابط مباشره

1- To Arms
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.1.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138619...Ep.1.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138619...Ep.1.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.1.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.1.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.1.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138615...Ep.1.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138613...Ep.1.part8.rar




2- Under the Eagle
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.2.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138619...Ep.2.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.2.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.2.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.2.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.2.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138614...Ep.2.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138610...Ep.2.part8.rar




3- Global War 1914 - 1916
http://rapidshare.com/files/12138620...Ep.3.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138621...Ep.3.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.3.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138621...Ep.3.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138616...Ep.3.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.3.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138623...Ep.3.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138611...Ep.3.part8.rar




4- Jihad 1914 - 1916
http://rapidshare.com/files/12138625...Ep.4.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138625...Ep.4.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138623...Ep.4.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.4.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138617...Ep.4.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.4.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.4.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138612...Ep.4.part8.rar




5- Shackled to a Corpse 1914 - 1916
http://rapidshare.com/files/12138620...Ep.5.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138621...Ep.5.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138625...Ep.5.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.5.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138628...Ep.5.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138619...Ep.5.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138621...Ep.5.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138612...Ep.5.part8.rar




6- Breaking the Deadlock 1915 - 1917
http://rapidshare.com/files/12138619...Ep.6.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138622...Ep.6.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12138620...Ep.6.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.6.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12138623...Ep.6.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12138620...Ep.6.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12138625...Ep.6.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12138618...Ep.6.part8.rar




7- Blockade 1916 - 1917
http://rapidshare.com/files/12138626...Ep.7.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12138626...Ep.7.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12139227...Ep.7.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12139223...Ep.7.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12139218...Ep.7.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12139224...Ep.7.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12139220...Ep.7.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12139217...Ep.7.part8.rar



8- Revolution 1917
http://rapidshare.com/files/12139225...Ep.8.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12139223...Ep.8.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12139222...Ep.8.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12139222...Ep.8.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12139225...Ep.8.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12139224...Ep.8.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12139219...Ep.8.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12139216...Ep.8.part8.rar



9- Germany's Last Gamble 1918
http://rapidshare.com/files/12139223...Ep.9.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12139225...Ep.9.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12139223...Ep.9.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12139219...Ep.9.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12139228...Ep.9.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12139223...Ep.9.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12139224...Ep.9.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12139216...Ep.9.part8.rar



10- War Without End
http://rapidshare.com/files/12139222...p.10.part1.rar
http://rapidshare.com/files/12139224...p.10.part2.rar
http://rapidshare.com/files/12139221...p.10.part3.rar
http://rapidshare.com/files/12139227...p.10.part4.rar
http://rapidshare.com/files/12139228...p.10.part5.rar
http://rapidshare.com/files/12139222...p.10.part6.rar
http://rapidshare.com/files/12139222...p.10.part7.rar
http://rapidshare.com/files/12139221...p.10.part8.rar

التعديل الأخير تم بواسطة فائز الشيحاني ; 18 - 09 - 2010 الساعة 12:03 AM
فائز الشيحاني غير متصل  
قديم 18 - 09 - 2010, 07:51 PM   #5
.:: عضو فضي ::.
تاريخ التسجيل: 02 - 2010
الجنس : أنثى
المشاركات: 700
حساباتي في:
مبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond reputeمبدعهه has a reputation beyond repute
افتراضي

مشكوووووووور ع الطرح
مبدعهه غير متصل  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
[الحروب] أحداث غيرت العالم ،الطلقة التى أطلقت الحرب العظمى - الحرب العالمية الاولى فائز الشيحاني منتدى الأفلام والثائقية الثقافية 4 14 - 02 - 2011 08:52 PM
[الحروب] كسر الجمود الحلقة السادسة الحرب العالمية الاولى فائز الشيحاني منتدى الأفلام والثائقية الثقافية 6 26 - 01 - 2011 09:13 PM
[الحروب] الحلقة الاولى Bbc -خفايا الحرب العالمية الثانية - ستالين النازيون والغرب فائز الشيحاني منتدى الأفلام والثائقية الثقافية 4 22 - 01 - 2011 07:34 PM
[الحروب] الحصار الحلقة السابعة الحرب العالمية الاولى فائز الشيحاني منتدى الأفلام والثائقية الثقافية 6 15 - 10 - 2010 03:15 PM
[الحروب] ارتباط مميت الحلقه الخامسة الحرب العالمية الاولى فائز الشيحاني منتدى الأفلام والثائقية الثقافية 4 21 - 09 - 2010 10:14 PM


وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


الساعة الآن 03:59 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء