وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الأقسام العامة > الدين الإسلامي الحنيف

الدين الإسلامي الحنيف مواضيع الدين الإسلامي , القرآن والأحاديث وقصص الأنبياء وأحكام الشريعة والأناشيد

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
Like Tree3معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 08 - 10 - 2010, 05:18 PM   #1
.:: المديرة العــــــامة ::.

الصورة الرمزية اشراقة من جديد
تاريخ التسجيل: 02 - 2010
الإقامة: الرحيل جزء من القدر
الدولة: ARABWORLD
الجنس : أنثى
المشاركات: 14,517
حساباتي في:
اشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond reputeاشراقة من جديد has a reputation beyond repute
افتراضي *>أحكام هامة في سجود السهو*<



بسم الله الرحمن الرحيم


سجود السهو:
ثبت إن النبي *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif كان يسهو فى صلاته وصح عنه انه قال:{إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني}رواه البخاري ومسلم
وقد شرع لامته فى ذلك أحكاما نلخصها فيما يلى:


-إذا ترك التشهد الأول أو نسيان سنه من سنن الصلاة
لما رواه الجماعة عن أن النبي *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif
{ صلى فقام فى ركعتين فسبحوا به فمضى ولما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم )صحيح رواه الخمسة



وفى الحديث ان من سها عن القعود الأول وتذكر قبل أن يستتم قائماً عاد إليه،فان أتم قيامه لا يعود.ويؤيد ذلك
ما رواه احمد وأبو داود وابن ماجه عن المغيرة ابن شعبه أن رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif
{إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس ،فإذا استتم قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو }صحيح الإرواء
اذا صلى خمسه :
عن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif
{
صلى الظهر خمسه فقيل له:أزيدا فى الصلاة؟
فقال: وما ذاك قال:صليت خمسه فسجد سجدتين بعد ما سلم } متفق عليه
-
إذا سلم فى ركعتين أو ثلاث:
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif انصرف من اثنتين ، فقال له ذو اليدين أقصرت فى الصلاة أم نسيت يا رسول الله ، قال رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم فقام رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif فصلى اثنتين آخرين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ) متفق عليه

*وعن عمران ابن حصين(أن رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif صلى العصر وسلم فى ثلاث ركعات ثم دخل منزله فقام إليه رجل يقال له الخرباق ، وكان فى يده طول فقال له يا رسول الله فذكر له صنيعه، وخرج غضبان يجر رداءه حتى إنتهى إلى الناس فقالأصدق هذا؟) قالوا نعم . وصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم (صحيح)

-
إذا لم يدر كم صلى :
وروى أبو سعيد الخضري قال: قال رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif :
(إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما أستيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمسا شفعنا له صلاته وإن كان صلى تمام ألأربع كانتا ترغيماً للشيطان)اخرجه مسلم وأبو داود وإبن ماجه


*وعن عبد الرحمن إبن عوف أن رسول الله *>أحكام هامة سجود السهو*< salla-allah.gif قال : (إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر أزاد أو نقص فإن كان شك فى الواحدة و الاثنتين فليجعلها واحده حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم ليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم) رواه ابن ماجه والنسائى وأحمد وقال الألبانى حديث حسن صحيح
ـــــــــــــ

ومن ترك ركناً ثم ذكره:
كمن قام من السجدة الأولى ولم يجلس للفصل بين السجد تين فهذا قد ترك ركنين جلسة الفصل والسجدة الثانية
فلا يخلو من حالين :-

إحداهما :-
أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمة الرجوع , وهذا قاله مالك والشافعي ولا أعلم فيه مخالفاً , فإذا رجع يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى . وهكذا الحكم في ترك ركن غير السجود مثل الركوع أو الاعتدال عنه فإنه يرجع إليه متى ذكره قبل الشروع في قراءة الركعة الأخرى فيأتي به ثم بما بعده لأن ما أتى به بعده غير معتد به لفوات الترتيب.

لحال الثاني: -
ترك ركناً إما سجدة أو ركوعا ًساهياً ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التى ترك الركن منها وصارت التى شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة. للمغنى ابن قدامة
ـــــــ

فصل: وإذا ترك ركناً ثم ذكره ولم يعلم موضعه بنى على أسوأ الأحوال،

*مثل أن يترك سجدة لا يعلم أم من الركعة الرابعة أم من الركعة التى قبلها ؟ جعلها من التى قبلها لأنه يلزمة حينئذ ركعة كاملة ولو حسبها من الركعة الرابعة أجزأتة سجدة واحدة

ا

فإن ترك سجدتين لا يعلم أمن الركعتين أم من ركعة جعلهما من ركعتين ليلزمة ركعتان.
* وإن علم أنه ترك ركناً من ركعة هو فيها لا يعلم أركوع هو أم سجود جعله ركوعاً ليلزمة الإتيان به وبما بعده .
وعلى قياس هذا يأتي بما تيقن به إتمام الصلاة لئلا يخرج منها وهو شاك فيها فيكون مغرراً .وقد قال رسول الله  (لا غرار في صلاة ولا تسليم) أخرجة أبو داود وذكرة الألباني فى الصحيحة.


*قال الأثرم : سألت أبا عبد الله عن تفسير هذا الحديث قال: أما أنا فأرى أن لا يخرج منها إلا على يقين لا يخرج منها على غرر حتى يتيقن أنها قد تمت .

روى الأثرم بإسناده عن الحسن في رجل صلى العصر أو غيرها فنسى أن يركع في الثانية حتى ذكر ذلك في الرابعة قال : يمضى في صلاته ويتمها أربع ركعات ولا يحتسب بالتي لم يركع فيها ثم يسجد للسهو.


*وتكبيرة الإحرام: لا يجزئ فيها سجود سهو لأن الصلاة لا تنعقد إلا بها وفى المغنى لابن قدامة قال : وتختص تكبيرة الإحرام من بين الأركان بأن الصلاة لا تنعقد بتركها لقول النبى( تحريمها التكبير)رواة البخارى
**سجود السهو لترك شئ من السنن :
من ترك سنة سجد للسهو لقول النبى ( لكل سهو سجد تان ). حديث حسن (من الوجيز).
*مسألة : (النافلة والفرض) لا فرق بين النافلة والفرض في سجود السهو أنه يشرع فيهما في قول عوام أهل العلم ,

وقال ابن سرين : لا يشرع في النافلة .
ولنا عموم قول النبى( إذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين )
وقوله إذا نسى أحدكم فزاد أو نقص فليسجد سجدتين) ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود فشرع لها السجود كالفريضة.( ابن قدامة) .

*
(وسجد ابن عباس رضى الله عنه سجدتين بعد وترة ) وصله ابن شيبة بإسناد صحيح عن أبى العالية قال:
( رأيت ابن عباس يسجد بعد وتره سجدتين ) وتعلق هذا الأثر بالترجمة من جهة أن ابن عباس كان يرى أن الوتر غير واجب ويسجد مع ذلك فيه للسهو.(فتح البارى)


*مسألة : إذا نسى السجود وفعل ما ينافى الصلاة من كلام وغيرة ؟
فقد ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبى  (أنه سجد بعد السلام والكلام) . كما فى حديث ذو اليدين.


*وإن نسى السجود حتى شرع فى صلاة أخرى
سجد بعد فراغة منها مادام لم يطل الفصل وقال مالك : الفصل قدر ركعة


*وقال بعضهم : يعتبر بقدر مضى الصلاة التى نسى فيها . والصحيح لا حد له لأنه لم يرد الشرع بتحديده فيرجع فيه إلى العادة والمقاربة لمثل حال النبى  في حديث ذي اليدين ).
*مسأله : هل يشرع سجود السهو فى صلاة الجنازة ؟
لا يشرع سجود السهو في صلاة الجنازة لأنها لا سجود في صلبها.

*ماذا يقول في سجود السهو ؟
يقول في سجوده كما يقول في سجود صلب الصلاة ولأنه سجود مشروع في الصلاة أشبة سجود صلب الصلاة .(المغنى لإبن قدامة).

* حكم سجود السهو:
سجود السهو واجب لآمرة به كما في الأحاديث السابقة ولمواظبة عليه كلما نسى , ولم يخل به مرة واحدة.( مجموع الفتوى ).


**وهذا تفصيل في السجود قبل السلام وبعده هل هو على الوجوب أو على الاستحباب ؟

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " ذهب كثير من أتباع الأئمة الأربعة إلى أن النزاع إنما هو في الاستحباب ، وأنه لو سجد للجميع قبل السلام ، أو بعده جاز .
والقول الثاني : أن ما شرعه قبل السلام يجب فعله قبله ، وما شرعه بعده لا يفعل إلا بعده . وعلى هذا يدل كلام أحمد وغيره من الأئمة وهو الصحيح .. فهذا أمر فيه بالسلام ثم بالسجود ، وذلك أمر فيه بالسجود قبل السلام ، وكلاهما أمر منه يقتضي الإيجاب ..
ولكن من سجد قبل السلام مطلقاً ، أو بعده مطلقاً متأولاً فلا شيء عليه ، وإن تبين له فيما بعد السنة استأنف العمل فيما تبين له ، ولا إعادة عليه ". ( مجموع الفتاوى23/36ـ37) .
تم بحمد الله وكرمه .

/
/
/
المصادر المنقول منها :
1- المغني الشيخ الإمام ابن قدامة ألمقدسي.
2- مجموعة الفتوى لابن تيمية .
3- فقه السنة للسيد سابق .
4- الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز عبد العظيم الخلفي.
5- فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني
وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
__________________

/
/
/
اسأل الله لي ولكم الفائدة
/
سبحانك ربي استغفرك واتوب اليك
/

*>أحكام هامة سجود السهو*< sigpic39_3.gif





التعديل الأخير تم بواسطة اشراقة من جديد ; 08 - 10 - 2010 الساعة 05:22 PM
اشراقة من جديد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2010, 05:27 PM   #2
.:: عــضـــــــو ::.
تاريخ التسجيل: 07 - 2010
الجنس : أنثى
المشاركات: 18
حساباتي في:
*عاشقة الجنان* will become famous soon enough
افتراضي

مشكووووووره ع الافادة الرائعة
نحن بحاجة لها فعلا
جزاكي الله خيرا
وجعل كل ما تكتبين في موازين حسناتك
*عاشقة الجنان* غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2010, 05:49 PM   #3
:: مشرف سابق ::

الصورة الرمزية فهد الشريف
تاريخ التسجيل: 02 - 2008
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,686
حساباتي في:
فهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد الشريف
افتراضي

جزاك الله خير
موضوع في منتهى الأهمية


ملاحظة :
يثبت لأهمية الموضوع .. فترة محددة ..
فهد الشريف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2010, 06:37 PM   #4
استغفر الله العظيم

الصورة الرمزية أبو محمد
تاريخ التسجيل: 05 - 2006
الإقامة: أبوظبي - Abu Dhabi
الدولة: ARABWORLD
الجنس : ذكر
المشاركات: 15,134
حساباتي في: FaceBook Twitter Google Plus Instagram
أبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond reputeأبو محمد has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر Skype إلى أبو محمد
افتراضي

جزاكم الله خير
الله يثيبكم عليه
أبو محمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 - 10 - 2010, 06:49 PM   #5
.:: عضو نشيط ::.
تاريخ التسجيل: 10 - 2010
الجنس : ذكر
المشاركات: 40
حساباتي في:
اللمس الحساس will become famous soon enough
افتراضي

أحسنت أحسن الله اليك اختي

بارك الله بك وعليك


وجعله بميزان حسناتك

نقل راااااائع يسلمووووو

تقبلي مروري





( اللمس الحساس )
اللمس الحساس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يقال في سجود التلاوه ابن باز احساس غريب الدين الإسلامي الحنيف 3 08 - 11 - 2011 10:54 PM
هالة الشمس: صورة فنية رائعة، لكنها قاتلة! ڛنقبآآڛيـăDـﮧ المنتدى العلمي 3 22 - 04 - 2011 03:50 AM
مالت العباءة اشراقة من جديد المنتدى العام 6 27 - 10 - 2010 07:58 PM
ملخص أحكام سجود السهو آمــ تدلل ــــر الدين الإسلامي الحنيف 5 16 - 07 - 2007 10:11 AM
أحكام السهو في الصلاة أبو العبد الدين الإسلامي الحنيف 4 28 - 01 - 2007 07:53 PM


وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


الساعة الآن 05:49 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء