الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الأقسام العامة > الدين الإسلامي الحنيف

الدين الإسلامي الحنيف مواضيع الدين الإسلامي , القرآن والأحاديث وقصص الأنبياء وأحكام الشريعة والأناشيد

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
Like Tree1معجبون

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 09 - 10 - 2010, 08:07 AM   #6
.:: مراقبة سابقاً ::.

الصورة الرمزية فراشة الاسلام
تاريخ التسجيل: 09 - 2009
الإقامة: القدس
الدولة: Palestine
الجنس : أنثى
المشاركات: 13,831
حساباتي في:
فراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond repute
افتراضي



أما طريقة البحث فهي على النحو التالي :
1 ذكر بعض علل المتون والتعليق على بعضها بإيجاز
2 ذكر الحديث المروي في صحيح البخاري أو مسلم كاملا
3 ذكر ما ظاهره التعارض وبيان وجه التعارض في الحديث
4 التعليق على الحديث مباشرة بذكر ما هو مقبول أو مرفوض على حسب شروط نقد المتن
5 ذكر الآراء المتعدد في الموضوع بين الموافق والمعارض
6 محاولة الترجيح والتوفيق بين الآراء
7 وأخير الرأي الذي أخلص إليه بعد هذه
الدراسة والبحث
والله الموفق والهادي


والعلة في الحديث الصحيح أو غيره من أسباب رده وعدم قبوله كما أقره العلماء في قواعد علوم الحديث ( )

من علوم المتن
الحديث المشكل ( مختلف الحديث ) \: وهو ما تعارض ظاهره من القواعد فأوهم معنى باطلا أو تعارض مع نص شرعي آخر
فمن الأمثلة على هذا ما في الصحيحين وهو متفق عليه حديث أبو هريرة عن رسول الله فذكر أحاديث منها وقال رسول الله جاء ملك الموت إلى موسى عليه السلام فقال له أجب ربك قال فلطم موسى عليه السلام عين ملك الموت ففقأها قال فرجع الملك إلى الله تعالى فقال إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت وقد فقأ عيني قال فرد الله إليه عينه وقال ارجع إلى عبدي فقل الحياة تريد فإن كنت تريد الحياة فضع يدك على متن ثور فما توارت يدك من شعرة فإنك تعيش بها سنة قال ثم مه قال ثم تموت قال فالآن من قريب رب أمتني من الأرض المقدسة رمية بحجر قال رسول الله والله لو أني عنده لأريتكم قبره إلى جانب الطريق عند الكثيب الأحمر. متفق عليه
فهذا من الأحاديث التي تعارض نصوص شرعية في
القرآن الكريم وأقوى دلالة وأقطع في المفهوم وهي كون الملائكة مخلوقة من نور وليس بمادة ( )

الحديث المضطرب \: هو الحديث الذي يروى من قبل راو واحد أو أكثر على أوجه مختلفة متساوية لا مرجح بينها ولا يمكن الجمع بينها
وحكم الحديث المضطرب أنه يوجب ضعف الحديث لأنه يشعر بعدم ضبط الراوي للحديث
ومثاله حديث فاطمة بنت قيس قالت سأل أو سئل الرسول عن الزكاة فقال ( إن في المال لحقا سوى الزكاة ) والرواية الأخرى ( ليس في المال حق سوى الزكاة) ( )
الحديث المحكم \: وهو الذي لا معارض له بوجه من الوجوه
وهذا هو الحديث الذي عليه مدار الأحكام حيث أنه لا معارض له ولا ناقد


فراشة الاسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2010, 08:09 AM   #7
.:: مراقبة سابقاً ::.

الصورة الرمزية فراشة الاسلام
تاريخ التسجيل: 09 - 2009
الإقامة: القدس
الدولة: Palestine
الجنس : أنثى
المشاركات: 13,831
حساباتي في:
فراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond repute
افتراضي

العلل في المتن والسند

كيف يعرف الحديث المعلل
1 أن يجمع المحدث روايات الحديث الواحد ويوازن بينها سندا ومتنا فيرشده اختلافها واتفاقها على موطن العلة مثاله ما أورده ابن الصلاح في حديث البسملة في علة المتن
ونورد قول الإمام ( محمد بن إسماعيل المعروف بالأمير الصنعاني) إن الحديث يعلل من أوجه ليس للجرح فيها مدخل فإن حديث المجروح ساقط واه وعلة الحديث تكثر في أحاديث الثقات أن يحدثوا بحديث له علة فتخفي عليهم والحجة عندنا في العلم هي الفهم والمعرفة)

وقد وُجد بين أئمة الفقه القدامى من كانوا ينظرون إلى متن الحديث فينقدونه ويردونه إذا رأوا فيه شذوذاً في المعنى، من دون الالتفات إلى إسناده، لأن الغرض من البحث عن صحة الإسناد هو الوصول إلى صحة المعنى، فإذا كان المعنى فاسداً فيجب رده من دون اعتبار لأي شيء آخر. وكان من أولئك الفقهاء الإمام أبو حنيفة، فكان ينظر إلى متن الحديث فيرده إذا رآه شاذاً أيا كان رواته هذا ( ).
و مثاله الحديث الذي رواه البخاري ومسلم عن أبي سعيد الخدري جاء في معرض سؤال وُجّه للنبي بعد ما رجع من غزوة تبوك، سألوه عن قيام الساعة فقال: "لا تأتي مائة سنة وعلى الأرض نفس منفوسة)
ومنها حديث "أن يهودياً رضخ رأس جارية بين حجرين، فرضخ النبي رأسه بين حجرين".
قال أبو حنيفة أنه كذب وهذيان".
يقول ابن عبد البر: ("أن أهل الحديث جرحوا بأبي حنيفة لأنه كان يرد كثيراً من أخبار العدول. فكان يذهب إلى عرضها على ما اجتمع لديه من الأحاديث ومعاني القرآن، فما شذ عن ذلك رده وسماه شاذاً". وقد أحصوا عليه أنه أفتى بأكثر من مئتي مسألة خالف فيها الحديث وعمل بالرأي)
صحيح لأن هذا الحديث يخالف الحديث القائل " لا قود إلا بالسيف "
وكان أبو حنيفة يرد على الذين يتهمونه بالخروج على السنّة فقال: "ردي على رجل يحدث عن رسول الله بخلاف القرآن ليس رداً على النبي ولا تكذيباً له، ولكنه رد على من يحدث عن رسول الله بالباطل، والتهمة دخلت عليه وليس على نبي الله".
ويقول: "كل شيء تكلم به النبي فعلى الرأس والعين. فقد آمنّا به وشهدنا أنه كما قال
وهذا القول يدل على أن أبا حنيفة كان غير قانع بصحة معظم أحاديث الآحاد التي كانت تروي في عصره، والتي أدخلت فيما بعد في الصحيحين
//
\\


الـدجـال حقـيقـة أم خيــال
بعد النظر في مجموع الأحاديث التي ذكرت الدجال بين حديث معتبر و مردود وأقوال علماء أثبتوا ونفوا تبين أن المسيح الدجال سيكون له وجود حقيقي ومن الأحاديث الدالة على هذا والتي لم يوجه لها النقد قوله
1- مَنْ حَفِظَ عَشْرَ آيَاتٍ مِنْ أَوَّلِ سُورَةِ الْكَهْف عُصِمَ مِنْ الدَّجَّال (مسلم ص12)
2- يَجِيءُ الدَّجَّالُ حَتَّى يَنْزِلَ فِي نَاحِيَةِ الْمَدِينَةِ ( البخاري ص10)
3- هُوَ أَهْوَنُ عَلَى اللَّهِ مِنْ ذَلِكَ (مسلم ص9)
4- وَرَأَيْتُ مَالِكًا خَازِنَ النَّارِ وَالدَّجَّالَ فِي آيَاتٍ أَرَاهُنَّ اللَّه ( البخاري ص7)
5- إِنِّي أُنْذِرُكُمُوهُ وَمَا مِنْ نَبِيٍّ إِلَّا قَدْ أَنْذَرَهُ( البخاري ص6)
6- لَيْسَ مِنْ بَلَدٍ إِلَّا سَيَطَؤُهُ الدَّجَّالُ إِلَّا مَكَّةَ وَالْمَدِينَةَ (البخاري ص5)
7- أَعُوذُ بِكَ مِنْ عَذَابِ الْقَبْرِ وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ فِتْنَةِ الْمَسِيحِ الدَّجَّال(البخاري ص4)
ثم بعد ذلك فقد نقل الحديث عن حقيقة الدجال عن كبار أئمة الإسلام
فهذه الأحاديث دالة على وجود الدجال حقيقة دون التطرق إلى القدرات الخاصة التي ذكرت في الأحاديث التي وجه لها النقد في متنها من حيث تعارض في المتون أو بعض نصوص الشريعة

المـسيـح الــدجــال

الدجال :/ يقول الإمام ابن حجر رضي الله عنه هو من فعال بفتح أوله والتشديد من الدجل وهو التغطية وسمي الكذاب دجالا لأنه يغطي الحق بباطله ويقال دجل البعير بالقطران إذا غطاه وقيل لضربه نواحي الأرض وقد اختلف في تسمية الدجال على عشرة أقوال

//
\\


فراشة الاسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 - 10 - 2010, 08:11 AM   #8
.:: مراقبة سابقاً ::.

الصورة الرمزية فراشة الاسلام
تاريخ التسجيل: 09 - 2009
الإقامة: القدس
الدولة: Palestine
الجنس : أنثى
المشاركات: 13,831
حساباتي في:
فراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond reputeفراشة الاسلام has a reputation beyond repute
Icon26

الأحاديث الواردة في صحيح البخاري وذكر التعارض فيها

كتاب الوضوء 178
حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ قَالَ حَدَّثَنِي مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ امْرَأَتِهِ فَاطِمَةَ عَنْ جَدَّتِهَا أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ أَنَّهَا قَالَتْ أَتَيْتُ عَائِشَةَ زَوْجَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ خَسَفَتْ الشَّمْسُ فَإِذَا النَّاسُ قِيَامٌ يُصَلُّونَ وَإِذَا هِيَ قَائِمَةٌ تُصَلِّي فَقُلْتُ مَا لِلنَّاسِ فَأَشَارَتْ بِيَدِهَا نَحْوَ السَّمَاءِ وَقَالَتْ سُبْحَانَ اللَّهِ فَقُلْتُ آيَةٌ فَأَشَارَتْ أَيْ نَعَمْ فَقُمْتُ حَتَّى تَجَلَّانِي الْغَشْيُ وَجَعَلْتُ أَصُبُّ فَوْقَ رَأْسِي مَاءً فَلَمَّا انْصَرَفَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ ثُمَّ قَالَ مَا مِنْ شَيْءٍ كُنْتُ لَمْ أَرَهُ إِلَّا قَدْ رَأَيْتُهُ فِي مَقَامِي هَذَا حَتَّى الْجَنَّةَ وَالنَّارَ وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي الْقُبُورِ مِثْلَ أَوْ قَرِيبَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ يُؤْتَى أَحَدُكُمْ فَيُقَالُ لَهُ مَا عِلْمُكَ بِهَذَا الرَّجُلِ فَأَمَّا الْمُؤْمِنُ أَوْ الْمُوقِنُ لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ فَيَقُولُ هُوَ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ جَاءَنَا بِالْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى فَأَجَبْنَا وَآمَنَّا وَاتَّبَعْنَا فَيُقَالُ لَهُ نَمْ صَالِحًا فَقَدْ عَلِمْنَا إِنْ كُنْتَ لَمُؤْمِنًا وَأَمَّا الْمُنَافِقُ أَوْ الْمُرْتَابُ لَا أَدْرِي أَيَّ ذَلِكَ قَالَتْ أَسْمَاءُ فَيَقُولُ لَا أَدْرِي سَمِعْتُ النَّاسَ يَقُولُونَ شَيْئًا فَقُلْتُهُ

( إِلَيَّ أَنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي الْقُبُورِ مِثْلَ أَوْ قَرِيبَ مِنْ فِتْنَةِ الدَّجَّالِ )
في هذا الحديث ظاهر الشك من الراوي أن فتنة الدجال هل هي مثل القبر أو قريب والقرب قد يكون بالأكثر والأقل ( والأقل أظهر) وإن افترضنا أنها أكثر حيث أن من فتنة الدجال أنه يرد
الناس عن دينهم بأنه إله ويحيى ويميت وله جنة ونار فهذا التشبيه ليس سديدا من حيث أننا نعلم أنه ليس هناك فتنة أكثر من أن يفتن المرء في دينه ثم إن فتنة القبر ليس فيها رد الإنسان عن دينه وإنما هو يمكث للسؤال وهو بحسب العمل الذي عمل المرء فهو من كسبه والله أعلم


//
\\
سبحانك اللهم وبحمدك استغفرك ربي واتوب اليك
منقول للامانة

فراشة الاسلام غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2010, 09:15 AM   #9
:: مشرف سابق ::

الصورة الرمزية فهد الشريف
تاريخ التسجيل: 02 - 2008
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,686
حساباتي في:
فهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond reputeفهد الشريف has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل MSN إلى فهد الشريف
افتراضي



يثبت الموضوع لأهميته (فترة محددة)
فهد الشريف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 - 10 - 2010, 09:21 AM   #10
مراقبة عامة سابقاً

الصورة الرمزية ڛنقبآآڛيـăDـﮧ
تاريخ التسجيل: 10 - 2009
الإقامة: United Arab Emirates !
الدولة: United Arab Emirates
الجنس : أنثى
المشاركات: 18,800
حساباتي في:
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond reputeڛنقبآآڛيـăDـﮧ has a reputation beyond repute
افتراضي

يزاج ربيه كل خير حبيبتي ع هالطرح القيم
جعلها الله في موازين حسناتج
لاهنتي
ڛنقبآآڛيـăDـﮧ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دليلك لنصرة المسجد الاقصى المبارك أمــــ البحر ــــواج المنتدى العلمي 38 11 - 02 - 2015 11:29 PM
صور[صور] بالصور: طفل إسرائيلي تنطبق عليه مواصفات المسيح الدجال أبو نادين منتدى الغرائب والعجائب 32 30 - 09 - 2011 05:16 PM
عن المسيح الدجال ( مهم لكل مسلم برجاء الدخول ) أبو نادين المنتدى العام 5 26 - 09 - 2011 10:08 PM
المسجد الأقصى وأسطورة هيكل سليمان ڛنقبآآڛيـăDـﮧ ركن التراث والآثار 5 25 - 11 - 2010 02:31 PM
خطر داهم يحدق بالمسجد الأقصى المبارك أمــــ البحر ــــواج المنتدى العلمي 1 03 - 09 - 2009 02:35 AM


الراعي الرسمي لشبكة نحن العرب : ( مجلة سيرف نت تكنولوجي ) عالم التقنية والبرامج والتطبيقات



الساعة الآن 11:57 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء