وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


العودة   منتديات شبكة نحن العرب ملتقى كل العرب > الاقسام الأدبية والعلمية > المنتدى العلمي

المنتدى العلمي المواضيع الثقافية والعلمية والشروحات والعلوم بأنواعها واللغات وكل ما يتعلق بالتدريس والمراحل الدراسية

  • اضغط على تبليغ في حالة وجدت أي مشاركة مخالفة لقوانين المنتدى
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 18 - 05 - 2011, 04:08 PM   #11
.:: عضو مــــاســــي ::.

الصورة الرمزية د علي
تاريخ التسجيل: 01 - 2011
الإقامة: سوريا دمشق
الدولة: Syria
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,486
حساباتي في:
د علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى د علي
افتراضي رد: الشعر في العصور -الإسلامي -الأموي - العباسي - الأموي الأندلسي



الشعر في صدر الإسلام ::
بعد انتشار الإسلام وبعدما ملئت القلوب بالأيمان كان طبيعيا أن يكون هناك بعض التغيير في الشعر الذي يتلى حيث غلب عليه الطابع الإيماني ومراقبة الله عز وجل فلم تعد هناك حرية مطلقة كما كان في الجاهلية و أصبحت حرية مقيدة بأوامر الدين ونواهيه فلا تفاخر بالأنساب ولا عصبية لقبيلة ولكن هل استقرت تلك الروح المثالية بين المسلمين جميعا ؟ الحق ان الناس جميعا ليسوا سواء وما اتحد العرب الا في تقبل الدعوة الإسلامية فقط ولذا كان هذا الانقلاب الديني الذي مس حياة العرب من جميع الوجوه الروحية والاجتماعية والسياسية وغيرها والذي كان له اكبر الأثر على تطور الحركة الشعرية والشعراء فمنهم من آزر الرسول ومنهم من آذى الرسول واختلف معه .
نبي يرى مالا ترون وذكره اغار – لعمري – في البلاد وأنجدا
الشعر في عصر الخلفاء الراشدين ::
في هذه الفترة انتهت الحروب التي كانت تثيره وكذلك الشأن في المدينة الا بعض القصائد التي نظمت في مناسبات كبيرة ولو ذهبنا الى نجد والحجاز لوجدنا منهم من لم يتعمق الايمان في قلوبهم وخير من يمثلهم الحطيئه وهو تلميذ لزهير حيث انه اول من سارع الى الردة وهجا ابا بكر ومنهم ايضا الشماخ وله ديوان مطبوع وهو كثير الهجاء بالقوس والحمر حيث انه اسلم واخذ يمدح عمر في شعره .
جزى الله خيرا من إمام وباركت يد الله في ذلك الاديم الممزق .
وقد شاعت الإشاعات الإسلامية في أشعار كثيرين من الفاتحين وغير الفاتحين فمنهم سويد بن ابي كاهل اليشكري .
تطور الشعر في العصر الأموي مع الحياة :

والواضح في هذا العصر انتشار حياة التقشف والزهد والنسك ولم تمتلئ أجواءهم بعبادتهم وتقشفهم فحسب بل ملأوها أيضا بمواعظهم وإرشادهم وتوجيهاتهم وقد اشتهر في ذلك أبو زحام الأعرج ومحمد بن كعب القرظي واعظ عمر بن عبدا لعزيز ، وبنظره ثاقبة الى هذا العصر من التقشف والزهد لدلنا بوضوح على ان شعراء بني اميه نبتوا في جو جديد فيه روحية مثالية وايمان بعالم آخر فوق حسهم وشعورهم وان هناك علة نهائية تدبر هذا الكون مما اثر ذلك على أشعارهم :
أخاف وراء القبر إن لم يعافني أشد من القبر التهابا واضيقا.
ويدلنا على هذا الفرزدق الذي اشتهر باستهتاره فقد تأثر بالإسلام في شعره ، ومعنى هذا ان الحياة الدينية طورت الشعر الأموي واثرت اثرا عميقا في نفوس الشعراء واصبح من الصعب وجود شعر لا تتضح فيه عناصر هذه الحياة وهذا كثير يمدح عمر وتجد في مديحه الصفات الدينية لها تأثيرها سلبا او ايجابا ..
وصدقت بالفعل المقال مع الذي اتيت فأمسى راضيا كل مسلم
وقد لبست لبس الهلوك ثيابها تراءى لك الدنيا بكف ومعصم
حتى اصبح كثير من الشعراء يحاولون قطع الشعر الى عظات وابتهالات .


د علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 05 - 2011, 04:08 PM   #12
.:: عضو مــــاســــي ::.

الصورة الرمزية د علي
تاريخ التسجيل: 01 - 2011
الإقامة: سوريا دمشق
الدولة: Syria
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,486
حساباتي في:
د علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى د علي
افتراضي رد: الشعر في العصور -الإسلامي -الأموي - العباسي - الأموي الأندلسي

في هذه الفترة كان شعراء بني اميه يصبغ على شعرهم كل ما ينضح في بيئات الفقهاء وأصحاب الكلام ، وكانوا يشتركون في المناقشات الدائرة في هذه البيئات حيث كان الجو جو بحث وكان كل شاعر يعرض عقله ورأيه فيه ويخيل الى الانسان انه لم تكن هناك مسألة الا ويجب مناقشتها في سلمهم وحربهم .
فقد اختلفت عقيلة الشاعر الاموي عن عقلية الشاعر القديم فخضع في تفكيره لاشياء لم يكن يخضع لها الشاعر الجاهلي فانتج النقائض وهاشميات الكميت من جهة وانتج عمقا وطرافة في التفكير ، وقد اخذ يتناول حرفته تناولا جديدا عماده البحث والدرس وهناك من يقول ان هؤلاء الشعراء كانوا اميين ، والصحيح ان معظمهم كانوان كتبه ومنهم جرير ؟، وعمر ابن ابي ربيعه والاحوص وعدي بن الرقاع فشاعر العصر الاموي كان كاتبا شاعرا او شاعرا كاتبا ، والشاعر الاموي تعلق بمعرفة المعاني الجاهلية و أخضعها للدرس المنظم على نحو ما كان المحدثون والفقهاء واصحاب الكلام .، ولا شك ان في هذا من آثار العقلية العربية في العصر آلامي وما أصابها من تطور ومن هنا فقد أخذ هذا التفكير بكل ما كان في العصر من ثقافة فكرية أو عقلية وهذا البناء اخذ يتشكل في أوضاع جديدة تحت تأثير الرقي الفكري والذي أصاب العقلية العربية.

فقد تأثر الشعر الاموي بالحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية مع تطورها حيث ان الشيعة اخذوا في الظهور بشكل واضح قبل ان يقتل عثمان ومبايعة على ابن ابي طالب للخلافة وانتقاله واساس عقائد الشيعة الامامية وانها من حقوق البيت النبوي وذهبوا الى ان امامة على نص عليها الرسول ، وفي هذا العصر اشتهرت فرقة الكيسانية والزيدية ومن هنا نجد ان الشعر قد تأثر بحياة العرب من الناحية السياسية والاجتماعية والاقتصادية وما كان فيها من طبقات بعضها فوق بعض . فالموالي وموقف العرب منهم وشعوبيتهم ، والعرب وعصابيتهم وما انطوى فيها من فخر وهجاء وصور نظم الدولة الاقتصادية وصور ضرورة المال في حياة العرب الجديدة، كل هذا مصور في الشعر الاموي أروع تصوير .
إني وجدك ما عودى بذي خور عند الحفاظ ولا حوضي بمهدوم
أصلي كريم ومجدي لا يقاس به ولي لسان كحد السيف مسموم.
*- التجديد في المديح والهجاء :
لقد اختلفت صور المديح والهجاء في هذا العصر عن غيرها من العصور وذلك لاختلاف الحياة العربية ولتطورها وما حدث يها من انقلاب سواء من حيث النظام أو من حيث تصور الناس للخلافة وما ينبغي ان يكون عليه الخليفة وكان الشاعر الاموي وما يزال يطلب التجديد والتغيير في الاطار القديم لهذه القصيدة ، ولا شك ان الاخطل استطاع ان يغير هذا الاطار ولا نقول انه هدمه ولكن حاول ان يجدد فيه ، واذا تركنا الاخطل الى صاحبة الفرزدق وجرير وجدنهما ينتميان الى شجرة تميم والتي كانت تشغل الجزء الاكبر من شبه الجزيرة العربية وكانت تميم في الجاهلية وثنية الا نفر قليل منها ، ومهما يكن فغن قصيدة المديح لم تكن تجري على النمط القديم او الاسلوب القديم لان الحياة اختلفت وانتقل العرب الى اقاليم جديدة ، واسسوا دولة دينية تعتنق مثالية جديدة وكذا اختلفت الحياة الخارجية وانتقل هذا الى خلفاء الدولة الاموية .
وشعر جريريعتبر مرجع لمعرفة حقيقة هؤلاء الخلفاء لان الشعر بني على المبالغة ومن هنا نرى أن جريرا يعتبر شاعرا أمويا بالمعنى الدقيق للكلمة ولعل هذا يجعلنا نصدق بأن الجديد في قصيدة المديح الاسلامية لم تنتظر الى العصر العباسي حتى توجد ، بل أخذت توجد منذ هذا العصر الاموي .
ومن المحقق اننا لكما اطلنا النظر في هذه الحياة في اثناء العصر الاموي أمكننا أن نجلب الى الشعر العربي موضوعات جديدة ، وان نلاحظ فيه جوانب طريفة تستحق الوقوف عندها والتامل خلالها فيما اصابه من تغيير وتطور وتجديد ومن الجوانب المهمة التي تلفت الانظار في نصوص الشعر الاموي جانب الحروب والفتوحات الاسلامية فقد انتجت هذه الحروب شعرا كثيرا ، نتاج للبيئة التي شاهدها العرب ، ونتاج للنبات والحيوان ، ونتاج من رافه العيش والطعام وفاخر الفرش والثياب والجواري الاجنبيات ، وظهر ايضا موضوع جديد في هذا العصر هو الحنيني الى الوطن وجرى على ألسنة الشعراء .
الا ليت شعري هل ابيتـــــــــن ليلة بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيا
فليت الغضا لم يقطع الركب عرضه وليت الغضا ماشي الركاب لياليــــــا
وقد دخلت ايضا في الحياة العربية لهذا العصر نظم القود والقصاص والحدود مما شرعه الاسلام ، ودخلها الخوف من بطش الولاة وخاصة من عرفوا بالقسوة والشدة مثل زياد والحجاج ، ولا شك في ان هذا الخوف من الخلفاء والولاة اثر في نفسية الشاعر الاموي ، فجعله يفكر ويقدر ويتأنى ويتمهل حتى اذا ظن الخليفة او الوالي غاضبا عليه كاد يطير قلبه .
د علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 05 - 2011, 04:09 PM   #13
.:: عضو مــــاســــي ::.

الصورة الرمزية د علي
تاريخ التسجيل: 01 - 2011
الإقامة: سوريا دمشق
الدولة: Syria
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,486
حساباتي في:
د علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى د علي
افتراضي رد: الشعر في العصور -الإسلامي -الأموي - العباسي - الأموي الأندلسي

اخوف بالحجاج حتى كأنما يرحك عظم في الفؤاد مهيض .
وكان بعض الشعراء يسجن لما اقترف من جرائم وتوضع في ايديهم وارجلهم الاغلال والقيود فكانوا يتعرضون للخلفاء والولاة يستعطفونهم حتى يطلقونهم وايضا كانوا يصفون ما يلقون في السجون وفي كتب الادب طرف من ذلك كثيرة .
حى ذا الزور وانهه ان يعودا ان بالباب حارسين قعود
1- الحياة الدينية : 2- الحياة العقلية: 3- الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية:

*المراجع

التطور والتجديد في الشعر الاموي – تاليف د/ شوقي ضيف- الطبعة الثامنة ( منقحة ) – الناشر – دار المعارف

الموضوع الأصلي: تطور الشعر في العصر الاموي : || الكاتب: ريم صباح || المصدر: نشيج المحابر الادبية
د علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 05 - 2011, 04:10 PM   #14
.:: عضو مــــاســــي ::.

الصورة الرمزية د علي
تاريخ التسجيل: 01 - 2011
الإقامة: سوريا دمشق
الدولة: Syria
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,486
حساباتي في:
د علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى د علي
افتراضي رد: الشعر في العصور -الإسلامي -الأموي - العباسي - الأموي الأندلسي

بسم الله الرحمن الرحيم


دراسة في الشعر الأموي






ونستطيع ان نسميه عصر الهجاء ..&


لانها تصلح عنوانا لشعر العراق في ذلك العصر . والشاعر الهجاء , وجلهم

هجاؤون , ما كان ليطمح إلى اكثر من التفوق في هذا الفن , فهذا جرير

يحزن ويقول (أوه , قضيت والله له علي) عندما يسمع حكم محدثه ـ : (لا

والله ما يشاركك ولا يتعلق بك في النسيب) رغبة الشاعر في التفوق

بالهجاء ما كانت عبثا , وانما كانت وليدة وضع يتربع فيه الهجاء بأرفع مكان ,

توضح هذا عصا ابن عبدل:

عصا حكم في الدار اول داخل ** ونحن على الابواب نقص ونحجب

واقرار المهلب بصدق زياد الاعجم حين قال لما خرق حبيب بن المهلب ثوبه .

لعمرك ما الديباج خرقت وحده ** ولكنما خرقت جلد المهلب

وشراء والي المدينة عمر بن عبد العزيز أهلها من الفرزدق بأربعة

الاف درهم على ان لا يعرض لاحد بمدح ولا هجاء

الحقيقة ان هذا الوضع ليس جديدا , فالخبر الاخير يذكرنا بصنيع مشابه لابن

الخطاب مع الحطيئة , ولكن الجديد فيه . تبلوره ليصبح ظاهرة العصر وليغدو

فنا متميزا عرف بالنقائض, واستشراؤه لدرجة ان يملا دنيا القبائل في

العراق ويشغل ناسها .

والنقائض قصائد طويلة , تشكل القصيدة ونقيضتها الوحدة , ويشترط فيهما

ان تكونا موحدتي الوزن والقافية . وهي : (ان يتجه شاعر الى اخر هاجيا

او مفتخرا , فيعمد الاخر الى رد عليه هاجيا او مفتخرا ملتزمن البحر

والقافية والروى الذي اختاره الاول لكن في كثير من الاحيان تختلف حركة

الروي .







د علي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 - 05 - 2011, 04:10 PM   #15
.:: عضو مــــاســــي ::.

الصورة الرمزية د علي
تاريخ التسجيل: 01 - 2011
الإقامة: سوريا دمشق
الدولة: Syria
الجنس : ذكر
المشاركات: 6,486
حساباتي في:
د علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond reputeد علي has a reputation beyond repute
إرسال رسالة عبر مراسل ICQ إلى د علي
افتراضي رد: الشعر في العصور -الإسلامي -الأموي - العباسي - الأموي الأندلسي

في تاريخ الهجاء

عرف الشعر العربي الهجاء كتعبير عن الصراع الذي كان يخوضه الشاعر , او

انه كان احد اشكال ذلك الصراع . فعندما يغزو الربيع بن زياد العبسي قوم

يزيد بن صعق...ويصيب جعفر وحية , ويعود يزيد ويصيب ثأره ..يتبقى لنا من

هذا العراك هذا الذي يسمونه هجاء , قال يزيد :

ألا ابلغ لديك ابا حريث

وعاقبة الملام للمليم

فكيف ترى معاقبتي وسعيي

بأداد القصية والقصيم

وما برحت قلوصي كل يوم

تكر على المخالف والمقيم

وكان الربيع قد قال :

فاذا أخطأت قومك يا يزيدا

فانعي جعفرا لك والوليدا

وقال لبيد بن ربيعة يرد على الربيع :

لست بغافر لبني بغيض

سأخذ من سراتهم بعرضي

سفاهتهم ولا خطل اللسان

وليسوا بالوفاء ولا المداني..

وأجابه النابغة :

ألا من مبلغ عني لبيدا

لقد أزجى مطيته الينا

أبا الدرداء مجفلة الاثان

بمنطق جاهل خطل اللسان

هذا الشعر ان هو الا بعض من ذلك الصراع الذي كان دائرا بين قبائل هؤلاء

الشعراء , أوأحد وجوهه , وهو لا يندرج تحت عنوان النقائض كما انه يخلو

من السباب . ولعلي لا أتجاوز الحقيقة عندما أقول : ان الهجاء الجاهلي ما

كان مفحشا بالقياس للهجاء الاموي , فالمعروف عن النابغة انه كان يفضل

التهكم على الافحاش . ولا يعني هذا ان العصر الجاهلي لم يعرف

النقائض , لكنها , وان التزمت وحدة الموضوع والبحر والقافية , بقيت كما

يقول الاستاذ الشايب , في اطار القبيلة والايام , ولم تبلغ من القوة

والسيرورة والطول والتأثير ما بلغته ايام الامويين , وبقيت ترعى الحرمات

وتقف عند صفات الجبن والبخل والفرار ولم تسف . ومما يوضح طبيعة

الهجاء الجاهلي والنقائض الجاهلية قول لدريد بن الصمة , قاله عندما

تهاجى شاعرا سليم : خفاف بن عمير والعباس بن مرداس , وهو : (كفوا

صاحبكم عن لجاج الحرب وتهادى الشعر). فاستحيا العباس وقال : (انا نكف

عن الحرب ونتهادى الشعر). فقال دريد : (ان كنتما لا بد فاعلين فاذكرا ما

شئتما ودعا الشتم , فان الشتم طرف الحرب) يقول ابن الصمة : تهادى

الشعر (الجاج) الحرب , ويطلب ترك الشتم وربما كان في فهم هذا الفارس

الجاهلي للهجاء خير دليل على ما أذهب اليه . ومن النقائض الجاهلية

الكثيرة ما دار بين النابغة الذبياني وعامر بن الطفيل . لم يحل الاسلام دون

استمرار الهجاء والنقائض , وانما جدت أسباب زادته اضطراما , واضافت الى

معانيه الفخر بالدين الجديد . ويقول الاستاذ الشايب (ظهر الاسلام والفن

قائم مستقيم المنهج ولا سيما بين الاوس والخزرج , وبقيت معانيه

واساليبه جاهلية , ولم يخل الامر من ان تضاف اليه هلهلة لنظم المعاني

الاسلامية , ولم تشتمل هذه النقائض على فحش رغم حدة الصراع) .

فعندما يقول ابن الزبعري بعد احد

ليت أشياخي ببدر شهدوا

جزع الخزرج من وقع الاسل

يجيبه حسان:

لقد نلتم ونلنا منكم

وكذاك الحرب احيانا دول

وفي اعقاب حنين , قال ابو ثواب زيد بن صحار احد بني سعد بن بكر قيس عيلان :

الا هل اتاك ان غلبت قريش

هوازن , والخطوب لها شروط

فأجابه عبدالله بن وهب :

شرط الله نضرب من لقينا

كأفضل ما رأيت من الشروط

وبعد مقتل عثمان , قال الوليد بن عقبة :

بني هاشم ايه فما كان بيننا

وسيف ابن اروى عندكم وحرائبه

فأجابه الفضل بن العباس :

فلا تسألون سيفكم ان سيفكم

اضيع والقاه عند الروع صاحبه

وفي أوج الصراع بين الامام علي ومعاوية , قال ابن جعيل :

أرى الشام تكره ملك العراق

واهل العراق لها كارهونا

فأجابه النجاشي :

دعن معاوي ما لن يكونا

فقد حقق الله ما تحذرونا


د علي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ملف كامل للشعر فراشة الاسلام ركن المكياج والتسريحات 1 07 - 03 - 2011 01:10 AM
الشعر محمود اللورد ركن المكياج والتسريحات 6 12 - 06 - 2009 02:41 PM
قراءة في كتاب" ظاهرة الشعر الحديث" للدكتور أحمد المعداوي أخــ يونس ــوكم المنتدى العلمي 9 22 - 03 - 2009 07:37 PM
القطن يستضيف الأهلي في موقعة الحسم الأفريقية عابر سبيل ركن الأخبار الرياضية 8 19 - 11 - 2008 07:28 PM
ما هو الشعر ,انواعه,وكيفية كتابته, وما هو الشعر النبطي أمير القلم القصائد والخواطر المنقولة 7 24 - 12 - 2006 08:49 AM


وفاة مؤسس شبكة نحن العرب و سيرف نت لخدمات المواقع - علي الصميدي


الساعة الآن 06:15 AM.

Hosting by ServNT.Com
Powered by vBulletin® Version 3.8.8
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Search Engine Optimization by vBSEO ©2011, Crawlability, Inc.
الموقع لا يمثل أي جهةٍ رسميةٍ وليس له علاقة بأي تنظيمات أو جهات ولا يتحمل أي مسؤولية تجاه ما ينشره الأعضاء